تعرف على أسباب فشل الحقن المجهري

كتبت: هند غنيم

يمثل الحقن المجهري الأمل الأخير لمن يرغب في الإنجاب، ويلجأ إليه الأطباء عند تشخيص مشكلات تتعلق بخصوبة الزوج أو الزوجة أو كلاهما.

قال الدكتور مصطفى صادق، أستاذ النساء والتوليد بكلية طب القصر العينى، إن هناك بعض العوامل التي يجب على المرأة أخذها بعين الإعتبار في عملية الحقن المجهري، ومنها التوجه إلى طبيب ذي خبرة في عملية التنشيط. 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن على المرأة وضع معيار السن في الإعتبار، فكلما كان عمرها كبير أصبح السن هو عدوها الأول، لأن السيدة بعد عمر الثلاثين تصبح جودة البويضة لديها أقل بكثير، لافتًا إلى أن كل سيدة لها طريقة تخصيب تختلف عن الأخرى تجعل البويضات أكثر في العدد وأعلى من حيث الجودة

وأكد أستاذ النساء والتوليد، أن جودة المركز الذي ستتم فيه عملية الحقن المجهري عليها عامل كبير في نسب النجاح، وذلك من خلال الأدوات والفحوصات والأشعة، موضحًا أن هذه الأسباب إما تعمل على فشل العملية أو نجاحها.

وأشار صادق، إلى أن هناك بعض المشكلات التي قد تؤدي إلى فشل عملية الحقن المجهري، وهي الطبيب المسئول عن التنشيط، فإذا كان طبيب غير ماهر قد تفشل العملية، وبعض المشاكل الأخرى التي إذا لم تعالج بالشكل الصحيح تؤدي للفشل، ومنها مشاكل الرحم، كبر سن الزوجة، الأورام الليفية ووجود لحمية في الرحم. 

ونصح أستاذ النساء والتوليد، السيدات بإجراء تحليل “AMH” بعد الزواج لمعرفة نسبة مخزون المبيض، وأيضًا تحليل الزوج ضروري لأنه قد يكون السبب في مشكلة عدم الإنجاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى