تعرف على أسباب تأخر الإنجاب بالنسبة للرجل

كتبت: سماح عاشور

يتشارك كل من الرجل والمرأة مسئولية تأخر الإنجاب، حقيقة أكدها العلم بعد أن ساد لفترات طويلة أن المرأة وحدها تتحمل مسئولية تأخر أو عدم الإنجاب. فما هي الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الإنجاب بالنسبة للرجل.

يقول الدكتور محمد يسري، استشاري علاج العقم والذكورة، إن الرجل مسئول عن حوالي ٣٠% من حالات تأخر الإنجاب، مؤكدًا أن كشف الرجل لمعرفة سبب تأخر الإنجاب لا ينتقص منه شيئًا.

وأضاف أن يمكن معرفة سبب تأخر الإنجاب بالنسبة للرجل من خلال تحليل “السائل المنوي”، ولابد أن يتم إجراء هذا التحليل في معمل متخصص للذكورة، لافتًا إلى أن  ارتفاع نسبة تشوهات الحيوانات المنوية، أو قلة في الحركة الأمامية، أو قلة في العدد، أو زيادة في اللزوجة، أو انعدام لوجود الحيوانات المنوية بالسائل المنوي، من أهم أسباب تأخر الإنجاب وهو ما يكشفه التحليل.

وتابع أن دوالي الخصية باختلاف درجاتها، والتدخين، والسمنة المفرطة، أو خلل في هرمونات الغدة الدرقية، أو مشاكل في الجهاز التناسلي مثل انسداد أو غياب الوعاء الناقل أو مشاكل في الكروموسومات، من العوامل التي تؤثر على الحيوانات المنوية وعددها.

ونوه بأن من أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال أيضًا زيادة تكسر المادة الوراثية برأس الحيوان المنوي، وهذا السبب كشف  الكثير من حالات تأخر الإنجاب غير معلومة السبب وحالات الاجهاضات المتكررة و شل الحقن المجهري الغير معلومين السبب، ناصحًا الزوج الذي تأخر في الإنجاب بالتوجه إلى أقرب مركز متخصص في حالات تأخر الإنجاب، لإجراء الكشف عليه وزوجته، ووضع خطة علاج مناسبة.

Read Previous

إذا أصيب طفلك بنوبة قطع النفس.. كيف تتعاملين معه؟

Read Next

تعرف على مخاطر الولادة القيصرية على الأم والطفل

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular