تعرف على أسباب انعدام الحيوانات المنوية عند الرجال

كتبت: سماح عاشور


أرجع دكتور مدحت عامر، أستاذ أمراض الذكورة، سبب انعدام وجود الحيوانات المنوية عند الرجال إلى انسداد في الخصية، أو وجود شيء يمنع خروج الحيوانات المنوية، موضحًا أنه إذا كان 10% من الأزواج لديهم مشكلة في الإنجاب، فإن واحد من هؤلاء الـ10 لديهم مشكلة في الحيوانات المنوية، وفي مثل هذه الحالات نجري أكثر من تحليل بين كل تحليل والآخر أسبوعين على الأقل، حتى نتأكد من انعدام وجود الحيونات المنوية.

وقال إن اكتشاف انعدام الحيوانات المنوية سهل من خلال الكشف الإكلينيكي على المريض، سواء بعدم وجود حبل منوي، أو انتفاخ بالخصية نتيجة التهاب، وتشخص هذه الحالة على أنها انسداد في الخصية، وأحيانًا يكون حجم الخصية صغير جدًا وبالتالي هناك فشل وظيفي، أو أن تكون الخصية معلقة نتيجة عملية فتق.

وأكد على ضرورة سماع قصة حياة المريض من الولادة حتى الكبر، هل تعرض لأي التهاب أو علاجات كمياوية أو إشعاعية؟، أوتناول أي أدوية تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، مشيرًا إلى أنه في حال  معرفة سبب انعدام الحيوانات المنوية نجري سلسلة من التحاليل أهمها تحليل الهرمونات ويشمل هرمون “FSH”، وهو هرمون ينتج من الغدة النخامية للدم ثم للجهاز التناسلي ينشط الخصية.

وأضاف:”إذا كان الهرمون منخفض ونسبته تصل 2% تكون المشكلة نابعة من كسل من المخ وعدم قدرته على تنشيط الخصية، وإذا كانت نسبة الهرمون مرتفعة 40% يكون الخلل في الخصية وأنها غير قادرة على استيعاب الهرمون”، أما إذا كانت نسبة الهرمون 60% فهو المعدل الطبيعي”.

وتابع:”نتيجة التحليل تظهر خلال 3 أو 4 ساعات ومنها نعرف سبب المشكلة سواء خلل وظيفي واضطراب في الخصية أو عقم انسدادي”، مشيرًا إلى المريض ينتظم على برنامج علاجي يتراوح من 6 شهور حتى سنة، ويأخذ حقن بمعدل 3 مرات في الأسبوع حتى تظهر الحيوانات.

Read Previous

تعرف على الفئات الأكثر عرضة لأورام القولون

Read Next

هل توجد أي خطورة من القسطرة القلبية؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular