تعرف على أسباب الشرخ الشرجي وأعراضه

كتبت: سماح عاشور


قال الدكتور يحيي رشدي، استشاري الجراحة العامة، إن الشرخ الشرجي عبارة عن جرح في الشرج، ناتج عن أسباب كثيرة أهمها الإمساك المزمن، لافتًا إلى أن الإمساك منتشر بكثرة في الوسط الشبابي نتيجة الأطعمة الجاهزة الخالية من الألياف والملينات الطبيعية.

وأضاف أن السمنة والوزن الزائد يمكن أن تؤدي للإصابة بالشرج الشرجي، وكذلك الجلوس لفترة طويلة خاصة لأصحاب الأوزان الثقيلة، وضعف الأوردة وعدم النظافة الشخصية، موضحًا أن هذه الأسباب تشترك في كل أمراض الشرج تقريبًا، مشيرًا إلى أن الشرخ الشرجي نوعان؛ جرح حاد وهذا يمكن علاجه، لكن تركه دون علاج يؤدي إلى تحوله إلى شرخ شرجي مزمن لا يمكن علاجه إلا عن طريق التدخل الجراحي.

وأفاد بأن مشاكل الشرج من أكثر الأمراض شيوعًا في مصر، وتتداخل أعراضها مع بعضها البعض، فالألم في منطقة الشرج قد يكون سببه شرخ شرجي، أو التهاب في منطقة الشرج، أو خراج، أو بواسير شرجية، أو ورم سرطاني، لذلك عند الشعور بأي ألم في منطقة الشرج لابد من التوجه للطبيب لتشخص الحالة ومعرفة سبب الألم الشرجي.

وأشار إلى أن آلام الشرج نوعان؛ الأول عبارة عن حرقان وفي الغالب ناتج عن شرخ شرجي، أو ألم يشبه وخز الدبوس وفي هذه الحالة يعاني المريض من خراج شرجي، وهو من أخطر مشاكل الشرج في حالة عدم علاجه بطريقة صحيحة، لأنه يمكن أن يتحول إلى  ناسور شرجي وهو من الأمراض الشرجية التي يصعب علاجها، كما يمكن أن يعاود المريض بنسبة 60%.

ولفت إلى أن آلام أمراض الشرج تكون وقت التبرز، وفي بعض الحالات يلازمها الألم أثناء الجلوس وبعد التبرز بفترة، ناصحًا مرضى الشرخ الشرجي بالجلوس في حمام ماء دافيء لإزالة الألم، لأن الماء الدافيء يعمل على ارتخاء العضلة العاصرة الداخلية للشرج.

Read Previous

احذر الليزك وجراحات تصحيح البصر قد تدمر عين الطفل

Read Next

ما هي أعراض الشرخ الشرجي؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular