تعرف على أسباب السمنة وطرق الوقاية منها

كتبت: دعاء علي

تتعدد أسباب السمنة المفرطة بشكل يعرض الإنسان للإصابة بالعديد من الأمراض المصاحبة للوزن الزائد، وفي مقدمتها السكر، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، وتصلب الشرايين، وأمراض المفاصل والقلب وغيرهم الكثير، لذلك من المهم معرفة هذه الأسباب لتجنبها.

أكد الدكتور رامي حلمي، استشاري جراحة السمنة والمناظير والتجميل، أن الوقاية من السمنة وأمراضها شيء سهل للغاية مع التشخيص السليم ووضع خارطة علاج صحيحة، خاصة أن أسباب السمنة تختلف من شخص لآخر، فربما تكون لأسباب نفسية أو وراثية أو عضوية.

وأوضح استشاري جراحة السمنة، أنه إذا كان سبب السمنة نفسيًا سواء التعرض للأزمات النفسية والاكتئاب والتوتر والقلق، فمن الممكن أن تزداد شهيتهم بسبب الضغط النفسي، وبالتالي يتعرضون للسمنة، ولهذا فإن العلاج يختلف عن طرق العلاج في حالة السمنة العضوية.

وأضاف أن التغذية غير السليمة، والكحول، والتدخين، والخمول البدني أبرز أسباب أمراض السمنة، محذرًا من التقاعس عن مكافحة السمنة مما يؤدي إلى المزيد من الخسائر في الأرواح، مشيرًا إلى أن هناك كثير من مرضى السمنة يطلبون من الطبيب المعالج التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع عن طريق الجراحات، وهذا خطأ كبير، فكل جسم له أسلوب علاج في التخلص من الوزن الزائد.

Read Previous

“الكاربوكسي” تقنية حديثة للتخلص من الهالات السوداء والسمنة الموضوعية

Read Next

اكتشف العلاقة بين السهر وقصر القامة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular