تعرف على أحدث طرق تشخيص مرض السكر

كتبت: سماح عاشور

يقول الدكتور الدكتور أحمد سمير أبو حليمة، أستاذ الأمراض الباطنية والسكر بطب عين شمس، إن مركز أبحاث مركز مايو كلينيك- الولايات المتحدة الأمريكية Mayo Clinic، أصدر مؤخراً عدد من التوصيات الجديدة لمرضى السكر، تتضمن إحداها طرق تشخيص مرض السكر وأبرز الاختبارات التي يجب إجرائها للتأكد من الإصابة بمرض السكر من عدمه.

:طرق التشخيص وأبرز اختبارات السكر

اختبار الهيموجلوبين الجليكوزيلاتي (A1C)

وهو يشير إلى متوسط مستوى السكر في الدم خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية، ويتم قياس النسبة المئوية لسكر الدم المرفق بالهيموجلوبين، البروتين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، فكلما كانت مستويات السكر في الدم لديك مرتفعة، ارتفعت نسبة الهيموجلوبين الملحقة بالدم، ويشير مستوى اختبار A1C الذي تبلغ نسبته 6.5 في المائة أو أعلى في اختبارين منفصلين إلى أنك مصاب بداء السكري. 

بينما النتيجة التي تتراوح بين 5.7 و6.4 في المائة إلى الإصابة بمقدمات السكري، والتي تشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بداء السكري. وتكون المستويات الطبيعية أقل من 5.7 في المائة.

إذا لم يتوفر اختبار A1C أو إذا كنت تعانين بعض الأمراض، كأن تكوني حاملاً أو تعانين أنواعاً غير طبيعية من الهيموجلوبين (المعروفة بمتغيرات الهيموجلوبين)، والتي يمكن أن تجعل نتيجة اختبار A1C غير دقيقة، فقد يستخدم طبيبك الاختبارات التالية لتشخيص داء السكري.

اختبار سكر الدم العشوائي

عبارة عن عينة دم في وقتٍ عشوائي، توضح قيم السكر في الدم بالملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم /دل) أو ملليمول لكل لتر (ملليمول / لتر). بغض النظر عن آخر مرة تناولت بها الطعام، فإن نتيجة مستوى السكر في الدم العشوائي التي تكون 200 ملجم /دل (11.1 ملليمول / لتر) أو أعلى يشير إلى وجود داء السكري، خاصة عندما يقترن مع أي من علامات وأعراض داء السكري، مثل التبول المتكرر والعطش الشديد.

اختبار سكر الدم الصائم

عينة دم بعد الصيام طوال الليل، ومستوى سكر الدائم الصائم البالغ أقل من 100 مللي جرام/ ديسي لتر (5.6 مللي مول/ لتر) مستوى طبيعي. مستوى سكر الدم الصائم من 100 إلى 125 مللي جرام / ديسي لتر (5.6 إلى 6.9 مللي مول/ لتر) يُعتبَّر مرحلة ما قبل السكري. إذا كان يبلغ 126 ملجم / ديسي لتر (7 مللي مول / لتر) أو أعلى في اختبارين منفصلين، فأنت مصاب بداء السكري.

اختبار تحمل السكر الفموي

لإجراء هذا الاختبار، تصوم طوال الليل ويُقاس مستوى سكر الدم الصائم. ثم تشرب سائل سكري، وتُختّبر مستويات سكر الدم دوريًا على مدار الساعتين القادمتين. فمستوى سكر الدائم البالغ أقل من 140 مللي جرام/ ديسي لتر (7.8 مللي مول /لتر) مستوى طبيعي.

بينما تُشير القراءة التي تتراوح بين 140 و199 ملغم/ديسيلتر (7.8 ملليمول/لتر و11.0 ملليمول/لتر) إلى مقدمات السكري. قد تشير قراءة 200 ملغم/ديسيلتر (11.1 ملليمول/لتر) أو أكثر بعد ساعتين إلى الإصابة بداء السكري.

توصيات جمعية السكري الأمريكية

ويوضح دكتور أحمد سمير أبو حليمة، أن جمعية السكري الأمريكية توصي بإجراء الفحص الروتيني للكشف عن النوع الثاني من داء السكري بدءًا من عمر 45 عامًا، وخاصة إذا كنت تعاني الوزن الزائد، فإذا كانت النتائج بمعدلها الطبيعي، يُرجى تكرار الاختبار كل ثلاث سنوات. أما إذا كانت النتائج حدية، يُرجى سؤال طبيبك عن وقت معاودة إجراء اختبار آخر.

كما يُوصى بإجراء الفحص للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا ويعانون زيادة الوزن في حالة الإصابة بمرض آخر بالقلب أو وجود عوامل الإصابة بداء السكري، مثل نمط الحياة الذي يخلو من النشاط أو تاريخ عائلي من الإصابة بالنوع الثاني لداء السكري أو تاريخ شخصي من الإصابة بالسكري الحملي أو كان مستوى ضغط الدم أعلى من 140/90 ملليمتر من الزئبق.

لكن إذا تم تشخيص إصابتك بداء السكري، فقد يجري الطبيب اختبارات أخرى للتمييز بين النوع 1 والنوع الثاني من داء السكري، لأنه غالباً ما تتطلب الحالتان علاجات مختلفة.

ماذا بعد التشخيص؟

يلزم التحقق من مستويات A1C من مرتين إلى أربع مرات سنويًا، قد يختلف هدفك في مستوى A1C حسب عمرك وعوامل أخرى، ومع ذلك، توصي جمعية السكري الأمريكية بالنسبة لمعظم الأشخاص بأن يكون مستوى A1C أقل من 7 في المائة

ويُعد اختبار A1C مؤشرًا أفضل لمدى نجاح خطة علاج داء السكري معك. وقد يشير مستوى A1C  المرتفع إلى الحاجة إلى تغيير الدواء أو خطة الوجبات أو مستوى النشاط.

بالإضافة إلى اختبار A1C، سيأخذ طبيبك أيضًا عينات من الدم والبول بشكل دوري للتحقق من مستويات الكوليسترول ووظيفة الغدة الدرقية ووظائف الكبد ووظائف الكلى، وسيقوم الطبيب أيضًا بتقييم ضغط الدم، ومن المهم أيضًا فحص العين والقدم بانتظام.

Read Previous

هل يزداد وزن السيدات في سن اليأس؟

Read Next

الصداع 5 أنواع.. تعرف عليهم وكيف تتغلب عليه؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular