تعرف على أحدث أدوية مرض السكري.. وحقيقة استخدام الخلايا الجذعية في العلاج

كتبت: أميرة محمد


ينتشر مرض السكري بين قطاعات كبيرة من الأفراد على مستوى العالم، وبات لا يفرق بين صغير وكبير، نتيجة بعض الممارسات الخاطئة التي يتبعها البعض، لذا لابد من اتباع بعض التعليمات للوقاية من الإصابة بداء السكري، والتعرف على أحدث العلاجات المتوفرة لعلاج المرض.

يقول الدكتور هشام الحفناوي، عميد معهد السكر:”لكي يحافظ مريض السكر على نفسه من الإصابة بالمضاعفات، عليه إتباع العلاج السليم، والمحافظة على القدم لمنع الإصابة بالقدم السكري، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة والتغذية السليمة”.

وبالنسبة لأحدث أدوية داء السكري، يضيف الحفناوي:”أحدث الأدوية التي توفرت مؤخرًا تعمل على خروج نسب السكر من البول بدلًا من تركزه في الدم، ويتم تنظيم العديد من المؤتمرات الطبية في كل المحافظات بمشاركة شباب الأطباء وأساتذة علاج السكر؛ لتدريب الأطباء وإضطلاعهم على الجديد في علاجات السكر وكيفية استخدامها”.

ويؤكد عميد معهد السكر، أن هناك الجديد يوميًا في أدوية علاج السكر، ويجب أن يتعلم الطبيب كيفية اختيار الدواء المناسب للمريض فليس  كل جديد يصلح للجسم، خصوصًا أن مرض السكر يؤثر على جميع أعضاء الجسم سواء؛ الأوعية الدموية أو الكبد أو إصابات القلب والكلى، وطبيب السكر الشاطر عليه أن يختار العلاج المناسب للمريض المناسب.

وعن علاج مرض السكري باستخدام الخلايا الجذعية، يقول الحفناوي:”الخلايا الجذعية ما زالت أبحاث، ومن يدعي غير ذلك يعد “نصب”، ولا يوجد علاج بالخلايا الجذعية، كما أن إعلانات الفضائيات التي تردد وداعًا لحقنة الأنسولين  أهلا بالحبة الزرقاء، إعلانات وهمية وتدخل في دائرة النصب هي الأخرى”.

ونصح مرضى السكر بالبعد عن السكريات وخفض نسب الدهون في الأطعمة والإكثار من الخضراوات، مؤكدًا أنه لا يوجد اختلاف بين الأدوية المصرية والأدوية المستوردة في الأنسولين، وجميعهم ذات فعالية عالية.

Read Previous

هل تعاني من الأرق؟ تعرف على أسبابه

Read Next

دراسة تكشف حقيقة العلاقة بين نمو الرضع وساعات النوم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular