تعرفي على علاقة داء “القطط” بالإجهاض المتكرر

كتبت: سماح عاشور

لابد أنكِ سمعتي من قبل عن داء “القطط”، ونصائح كثيرة تمنعك من الاقتراب من القطط خلال فترة الحمل حتى لا تصابي بهذا المرض. فما هو داء القطط وعلاقته بالإجهاض المتكرر؟

“داء القطط” المسمى العلمي له “تكسوبلازما” وهو نوع من الطفيليات يعيش في أمعاء القطط بشكل أساسي وينتقل في براز القطط ليسبب تلوث التربة والفواكه والخضراوات، وينتقل للإنسان عبر الطعام الملوث.

يقول الدكتور مصطفى محمود، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم، إن فيروس القطط من الأساطير التي يروج لها خلال الحمل، وفي حالة إجهاض السيدة أكثر من مرة يطلب منها الطبيب إجراء تحليل داء القطط، وإذا ظهرت النتيجة إيجابية تقع صدمة كبيرة على الأم بأنه لن يكتمل لها حمل، مؤكدًا أن الموضوع ليس بهذا الحجم.

ويوضح أن فيروس القطط مصاب به أغلب المصريين ولديهم أجسام مضادة ضده، لأن الفيروس ينتقل عن طريق الطعام غير النظيف، لافتًا إلى أن فيروس القطط نادرًا ما يسبب الإجهاض وليس هو السبب الرئيسي، وغالبًا ما تكون السيدة تعاني من أمور أخرى تسبب الإجهاض المتكرر.

ويشير إلى أن داء القطط يسبب الإجهاض إذا أصيبت السيدة بالعدوى لأول مرة خلال أول 3 شهور من الحمل، أو في حالة إذا كان الفيروس قديم وظهر نشاطه خلال فترة الحمل ويتم معرفة ذلك من خلال تحليل “IGG”، مضيفًا أن الفيروس موجود في فضلات القطط، واللحوم غير المطهوة جيدًا مثل اللانشون والبسترما، لذا ينصح السيدة الحامل بعدم تناول تلك الأطعمة نهائيًا، والابتعاد عن فضلات القطط.

ويؤكد أنه ليس شرطًا أن يكون تربية القطط هي السبب في انتقال العدوي بالمرض، كما أنه دوره في الإجهاض لا تتخطى نسبته 5-10% وفقًا لأحدث الأبحاث، وإذا سبب الإجهاض لمرة واحدة، فهو ليس المسئول عن الإجهاض للمرة الثانية.

Read Previous

3 طرق لعلاج طول النظر الشيخوخى

Read Next

للحفاظ على تقويم الأسنان.. التزم بهذه التعليمات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular