تعرفي على التغذية المناسبة لأول ١٠٠٠ يوم من عمر طفلك

كتبت: أسماء سرور

قالت د.جلسن صالح، رئيس قسم التغذية العلاجية بمستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، أن الألف يوم الأولى من عمر الإنسان هي الأهم في حياته، وتبدأ من أول يوم حمل في هذا الجنين.

وأوضحت في محاضرة بمستشفى 57357 للعاملين ورواد المستشفى، أن الأم الحامل ما لم تهتم بنمط غذائي سليم وصحي، سوف ينعكس ذلك بالسلب على تكوين الجنين، ونموه العقلي والجسماني والجيني، حيث يكون أكثر عرضة للأمراض المزمنة الغير معدية عن أقرانه من الأجنة الذين وجدوا اهتمامًا في التغذية خلال فترة الحمل، وباقي الألف يوم تمتد حتى عمر سنتين للطفل.

وأشارت إلى ضرورة تغذية الطفل في أول 6 شهور رضاعة طبيعية مطلقة دون إدخال أي سوائل  أخرى مثل المياه أو الأعشاب أو غيرها، إضافة إلى العام ونصف الباقي في الألف يوم الأولى التي يجب الاهتمام بها بشكل مناسب.

ونوهت د. جلسن صالح، بأن التغذية المثلى بعد عمر 6 شهور للطفل، بالإضافة  للرضاعة الطبيعية إدخال  تغذية تكميلية، لأن لبن الأم بعد هذا السن منفردا لا يكفي لتغذية الطفل، ويكون ذلك بعد إتمام الشهر السادس ويتم ادخال أنواع للغذاء منفردة  بشكل تدريجي من أجل اختبار الحساسية.

وتابعت:”يتم  البدء بالأطعمة اللينة أولًا، وزيادة كثافة الطعام تدريجيًا حتى يصبح الطفل قادرًا على تناول  الطعام الذي يتناوله البالغين عند إتمام السنة الأولى، ويحتاج الطفل على مدار اليوم 3 وجبات أساسية إضافة إلى وجبتين خفيفتين مع الرضاعة الطبيعية أو  اللبن المناسب لسنه”.

Read Previous

استشاري نفسي: فرض دورات تأهيلية للمقبلين على الزواج يقلل نسب الطلاق

Read Next

دراسة: لقاح الإنفلونزا يقلل خطر الوفاة مبكرًا لمرضى القلب

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular