تعرفي على أنواع تطعيمات فيروس الروتا


قال دكتور محمد صلاح شبيب، استشاري طب الأطفال، إن فيروس الروتا يمكن أن يصيب أي شخص وأي عمر، لكنه يكون أعنف في الفئة العمرية الأقل من 6 سنوات وأكثر عنفًا تحت سن سنتين.

وأوضح أن الروتا هو نوع من الفيروسات، وهو من أهم أسباب النزلات المعوية، وينتقل من خلال الفم والأسطح الغير نظيفة، مضيفًا أن الروتا نفسه لا يعتبر تهديد للحياة، لكن الجفاف الناتج عنه هو الأخطر، مؤكدًا أن الجفاف مسئول عن وفاة 600 ألف طفل سنويًا على مستوى العالم، معظمهم في الدول النامية.

وعن أعراض فيروس الروتا، أشار إلى أنه مع إصابة الطفل بالروتا تلاحظ الأم وجود إسهال مائي متكرر، بمعني أن الأم لا تستطيع أن تميز ما بين أنه يحتوي على براز أم لا،  وممكن أن يصل عدد المرات لأكثر من 10 مرات، وقد يستمر لأسبوع أو أكثر.

وتابع:”من أعراضه القيء المتكرر، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة، ووجع بالبطن، وإذا تم إهمال الطفل يحدث جفاف شديد، ومن الممكن حدوث إغماء و تشنجات، ويحتاج في هذه الحالة للحجز في المستشفى، منوهًا أن من علامات الجفاف التي لا بد من اخذها في الاعتبار:

1- أن الطفل يبكي بدون دموع. 

2- جفاف الفم واللسان.

3- كرمشة الجلد في بعض أنواع الجفاف.

وأكد شبيب، أهمية نظافة الطفل والغذاء والأسطح، لافتًا إلى وجود أنواع من تطعيم الروتا؛ النوع الأول جرعتين عن الشهر التاني والرابع، والنوع الثاني 3 جرعات عند الشهر الثاني والرابع والسادس. وأشار إلى أن النوعين نتيجتهم متشابهة تقريبًا، مؤكدًا أن التطعيم هام للوقاية من معظم نزلات الروتا بفاعلية 80 % تقريبًا، حتى أن نزلات الروتا للطفل الذي تناول التطعيم تكون أقل شدة.

Read Previous

دراسة تؤكد.. عسل النحل يعالج قروح الفم كالدواء

Read Next

كيف أعرف أني أعاني من مشكلة في الكلى؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular