تعرفي على أسباب توقف النبض عند الجنين

كتبت: سماح عاشور

قد تفاجيء الأم والأب بعد الفرحة بخبر الحمل، بأن النبض توقف لدى الجنين، ويعد ذلك من أشكال الإجهاض المتكرر بأن يتوفى الجنين داخل الرحم سواء في أول ثلاثة شهور أو بعد ذلك.

قال الدكتور أحمد خيري، أستاذ أمراض النساء والتوليد، إن السبب في ذلك غالبًا غير معلوم بعد استبعاد الإصابة بأي فيروس خلال الحمل، موضحًا أن المناعة تتعرف على الطفل بأنه جزء غريب عن الجسم لأنه يحمل نصف جينات الأب وبالتالي تبدأ في مهاجمته، وتقطع الدم عنه فيتوقف النبض ويموت الجنين ويحدث الإجهاض.

وأضاف أن الحل في مثل هذه الحالات هو الحصول على أسبرين أطفال وأوميجا وبعض الفيتامينات قبل الحمل، إضافة إلى إجراء مجموعة من التحاليل الأجسام المضادة، وفي بعض الأحيان نضطر إلى إعطاء جرعة كورتيزون وأو حقن مسيلة للدم تحت الجلد قبل الحمل وتكمل بها السيدة فترة الحمل.

ونوه بأن هذه المشكلة ليس لها علاقة بالزوج أو الحيوانات المنوية، لأن لو هناك مشكلة لن يحدث تخصيب، مشيرًا إلى أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى توقف النبض عند الجنين ومنها: إصابة الأم بالتهاب فيروسي أثناء فترة الحمل مثل فيروس الحصبة الألمانية، أو إصابتها بمرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل أو أي أمراض مزمنة أخرى، أو نقص نسبة الأكسجين التي تصل إلى الجنين.

وتابع:”سوء النظام الغذائي وعدم حصول الأم على الفيتامينات اللازمة التي تنعكس إيجابيًا على صحة الجنين قد يسبب توقف النبض لدى الجنين، إضافة إلى وجود أجسام مضادة في دم الأم ضد أنسجة وخلايا الجنين، تتعامل مع هذه الخلايا على أنها أجسام غريبة تقوم بمقاومتها”.

Read Previous

الضعف الجنسي عند الرجل والمرأة.. أسبابه وعلاجه

Read Next

كيف أتخلص من الوسواس القهري؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular