تعرفي التوقيت المناسب لتعزيز فرص الحمل

كتبت: دعاء علي

من المفيد أن يتم اللقاء الجنسي في الموعد المناسب، والمقصود بـ”المناسب” هو أن تكون كل الظروف مهيأة لحدوث الحمل في هذا الموعد، لذلك من المهم لكل زوجة أن تعرف نمط خصوبتها، وأفضل الأوقات التي يمكن أن تصبح فيها مُهيأة لحدوث الحمل.

يقول الدكتور نبيل أمين، استشاري أول المسالك البولية وطب وجراحة الجهاز التناسلي للذكور، إن أولى خطوات الحمل هي لقاء الحيوان المنوي مع البويضة، حيث يتم إفراز البويضة في موعد معين، موضحًا أن هذا الموعد يقع في منتصف الفترة التي تمتد بين موعد وصول دورتين متتاليتين، وتهلك البويضة إذا لم يحدث اللقاء بينها وبين الحيوان المنوي خلال 24 – 48 ساعة من إفرازها.

ويضيف أمين، أن الحيوان المنوي يهلك خلال يومين من تاريخ وصوله للجهاز التناسلي للمرأة، حيث يمكن أن يحدث الحمل إذا حرص الزوج على إتمام اللقاء الحميم خلال 3 أيام، يومان قبل إنتاج البويضة ويوم بعد إنتاجها، ومن هنا يجب أن يعرف الزوجين الموعد الذي تُفرز فيه البويضة.

ويوضح استشاري أول المسالك البولية: إذا كانت الدورة منتظمة عند الزوجة، أي أنها كل 28 يومًا، فإن البويضة يتم إفرازها في اليوم الرابع عشر من الدورة، وذلك على أساس حساب أن اليوم الأول هو أول يوم لنزول الدم.

ويؤكد أنه ليس شرطاً أن تكون الدورة منتظمة عند كل سيدة، فهناك سيدة تكون دورتها كل 21 يومًا، وأخرى تمتد إلى 35 يوماً، ونبه بأن القلق والإرهاق النفسي والضعف يؤدي إلى حدوث اختلاف في مدة الدورة الشهرية، لكن في تلك الحالات يصبح تحديد موعد التبويض أصعب، وحتى تحديد مدة الدورة الشهرية، ولابد أن تقوم السيدة بمتابعة مواعيدها لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

ويتابع:”إذا وجدت الزوجة أن أقصر دورة كانت مدتها 28 يوماً فإنها تطرح من هذه المدة 18 يوم، بمعنى أن فترة الإخصاب واحتمال حدوث الحمل تبدأ من اليوم العاشر من نزول الدورة الشهرية، ثم تسجل الزوجة أطول فترة بين الدورتين وتطرح منها رقم 11، فإذا كانت أطول دورة مدتها 33 يومًا نطرح منها 11 يوماً، والتي تكون علامة على نهاية الفترة التي يمكن أن يحدث خلالها الحمل بنهاية 22 يوم ابتداءً من أول يوم نزول الدم، وبالتالي نجد أن الفترة التي يحدث فيها الحمل تبدأ من اليوم العاشر لنزول الدم وتستمر حتى اليوم الـ22.

ويضيف استشاري أول المسالك البولية، أن أي فترة احتمال حدوث الحمل تمتد نحو 13 يوماً، والمرأة المحظوظة هي التي تشعر ببعض الألم في فترة خروج البويضة، وكذلك المرأة التي يصاحب التبويض عندها نزول نقاط من الدم.

Read Previous

دراسة: ممارسة الرياضة قد تغنيك عن أدوية ضغط الدم

Read Next

انتبه.. 9 أطعمة للريجيم قد تزيد من وزنك

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular