تصلب الشرايين.. السبب والأعراض والعلاج

يعد تصلب الشرايين التاجية من أخطر الأمراض القلبية، والتي تؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تصل إلى حد الوفاة في بعض الأحيان لا قدر الله.

أسباب تصلب الشرايين

يقول الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، إن تصلب الشرايين من أخطر الأمراض التي يمكن ان تصيب القلب، وتحدث بسبب انسداد الشرايين الناتج عن وجود الدهون، وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، إضافة إلى التدخين والتقدم في العمر والسمنة المفرطة مع الاستعداد الوراثي.

أعراض تصلب الشرايين

وأشار شعبان، إلى أن أعراض تصلب الشرايين التاجية تبدأ بالشعور بألم في منتصف الصدر نتيجة المجهود أو المشي أو صعود السلم، كما يتسبب تصلب الشرايين في إصابة الشجرة الشريانية في الجسم والتي تشمل: الشرايين التاجية، الأوعية الدماغية، الشرايين الطرفية.

تشخيص تصلب الشرايين

وأوضح استشاري أمراض القلب، أن تشخيص قصور الشرايين التاجية يتم عن طريق عمل رسم قلب أو عمل أشعة مقطعية متعددة المقاطع بالكومبيوتتر على شرايين القلب أو عمل قسطرة استكشافية لتصوير الشرايين.

علاج تصلب الشرايين

وأضاف أن علاج تصلب الشرايين قد يتطلب في حالة إذا كان المريض يعاني من أعراض شديدة أو انسداد يهدد بقاء وحيوية نسيج عضلة القلب وقدرتها على الانقباض، في هذه الحالة لابد أن يخضع المريض لتوسيع الشرايين التاجية بالبالون أو تركيب الدعامات الدوائية عن طريق القسطرة، وذلك طبقًا لنتائج الفحوصات وليس رغبة المريض، وقد تحتاج  بعض الحالات إلى إجراء جراحة قلب مفتوح لترقيع الشرايين التاجية.

Read Previous

الصحة:11 من وفيات كورونا كانت في مستشفيات خاصة

Read Next

دراسة: هؤلاء أكثر عرضة لـلإصابة بمضاعفات كورونا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular