تدمر الشريان الأورطي.. أستاذ أوعية دموية يحذر من تناول المنشطات الرياضية والجنسية

كتبت: أسماء سرور

حذر دكتور  شريف عصام، أستاذ جراحة الأوعية الدموية في جامعة عين شمس، من تناول الأعشاب المنتشرة عبر  القنوات الفضائية بغرض العلاج.

وأضاف عصام، خلال المؤتمر الدولي الرابع لأمراض الشريان الأورطي، اليوم، أن تناول المنشطات الجنسية ومنشطات الرياضة، دون إشراف طبي، يسبب انشطار الشريان الأورطي مما يؤدي للوفاة فورًا إذا لم يتم علاج المريض، مشيرًا إلى أن أكثر الفئات المعرضة للإصابة مرضى الارتفاع الحاد لضغط الدم،  وبعض الرياضيين، والمصابين في حوادث الطرق، بالإضافة إلى بعض العوامل الوراثية للأشخاص.

وأكد ضرورة توعية المجتمع والأطباء على السواء بأهمية كشف أعراض مرض الشريان الأورطي، من خلال فحص دوري بالأشعة التليفزيونية كل 6 شهور، خاصة أن أمراض الشريان الأورطي هي أمراض صامتة.

ومن جانبه، قال الدكتور خالد شوقي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية في جامعة بني سويف، وعضو اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي الرابع لأمراض الشريان الأورطي،  إن المؤتمر يشارك به 46 خبير أجنبي وعربي، من أوربا وأمريكا وإفريقيا وأسيا. 

وأضاف شوقي في تصريحات صحفية،  أن المؤتمر يهدف لعرض أحدث أساليب العلاج والتشخيص عن طريق القسطرة التداخلية لعلاج أمراض الشريان الأورطي،  خاصة مع وجود مضاعفات عديدة للأساليب الجراحية القديمة، متابعًا أن مميزات القسطرة التداخلية لعلاج أمراض الشريان الأورطي، تكمن في سهولة التعامل مع الحالة دون حاجة إلى جراحة عامة،  بالإضافة إلى أن المريض يحجز لمدة 24 ساعه فقط، ويقوم بممارسة حياته طبيعيًا بعد إجراء القسطرة.

يشار إلى أن المؤتمر يهدف للتوعية بخطورة أمراض الشريان الأورطي وعرض أبرز الاساليب الحديثة وتبادل الخبرات بين الأطباء والطلاب في جميع أنحاء العالم.

Read Previous

دراسة حديثة تكشف ماذا تفعل “أدوية الحموضة” بجسم الإنسان

Read Next

للأمهات.. احذري هذه الأطعمة أثناء الرضاعة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular