تخلص من تجاعيد الوجه واستعيد شبابك دون جراحة

كتبت: سماح عاشور


مع تقدم العمر تظهر علامات العجز والشيخوخة على الوجه أكثر من أي شيء آخر، والحقيقة أن الأمر ليس مرتبط فقط بالسن فنتيجة لبعض العادات الخاطئة تظهر علامات الشيخوخة على الوجه. ويقدم طب التجميل الحل للتخلص من تلك العلامات دون جراحة.

قال الدكتور وائل يحيي، أستاذ جراحات التجميل، إن هناك عوامل خطر تؤثر على الوجه وتسبب ظهور علامات الشيخوخة مبكرًا ومنها السهر والأكل غير الصحي، إلى جانب اتباع نظام غذائي عشوائي، وعدم الاهتمام الصحيح بالبشرة، فنجد مع تقدم العمر بدات أنسجة الوجه تتهدل وعظام الوجه بدأت ترجع للخلف، مشيرًا إلى أن الحلول التجميلية غير الجراحية كالفيلر والبوتكس والمنظار والليزر والخيوط والحقن تحقق نتائج مرضية جدًا، ولكنها لا تصلح لجميع الحالات.

وأوضح أن مشكلة الوجه لا تتعلق فقد بالجلد فهناك الطبقة تحت الجلد، وطبقة فوق عضلات الوجه، وصولًا للعظام وجميعها تلعب دور في ظهور علامات الشيخوخة على الوجه، مضيفًا أن عظام الوجه تقسم إلى 3 أثلاث من الحاجب حتى جنب العين، ومن جنب العين حتى أول الفم، ومن عند عظمة الفك حتى الرقبة، منوهًا بأن العظم مع تقدم العمر سمه يقل ويعود للخلف درجة مما يسبب تهدل في الجزء الأوسط من الوجه ويظهر العجز من الجفن حتى أسفل.

وأضاف أن الأشعة والمقاسات هي التي تحدد مقدار الانكماش والمقدار الذي يجب زيادته، مشيرًا إلى أن الثلث الأعلى من الوجه نستخدم معه البوتكس أو المنظار الجراحي وهنا يتم الشد دون جرح وخلال ساعة يحصل المريض على نتيجة مرضية للغاية، كما يتم رفع الخدود رفع الخدود من خلال الجراحة أو استخدام الجيل الرابع من الخيوط أو المنظار إذا كان الجلد غير متهدل بشكل كبير وتدوم نتائجة لفترة أطول من الخيوط.

Read Previous

سبب العيوب الخلقية في الأجنة وكيف نتجنبها؟

Read Next

هل يمكن أن يزداد الوزن مرة أخرى بعد عمليات السمنة؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular