تأثير الروماتويد على الجسم.. قد يسبب سكتة قلبية وجفاف بالعين

كتبت: سماح عاشور


تقول الدكتورة نيرمين سامي، استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، إن الروماتويد مرض روماتيزمي مناعي مزمن، يحدث نتيجة خلل في المناعة الذاتية، لافتة إلى أن المفاصل هي أكثر الأعضاء تأثرًا بالمرض، لكنه يؤثر أيضًا على مختلف أعضاء الجسم.

الجلد

يؤثر مرض الروماتويد على الجلد، فيمكن أن يتعرض المريض لنزيف سريع تحت الجلد مع تكوين قرح، بالإضافة إلى ظهور العقد الروماتيزمية تحت الجلد في  20-25% من المرضى.

القلب 

الأشخاص المصابين بالروماتويد أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب، وزيادة خطر حدوث الجلطات القلبية والسكتات الدماغية،خاصة في حالات المرضى غير الملتزمين بالنظام العلاجي والمتابعة الطبية الدورية، يضاف إلى ذلك أن معظم مرضى الروماتويد لا يشعرون بنفس الألم الذي يشعر به الأشخاص العاديين عند حدوث جلطة قلبية.

ولتقليل مضاعفات الروماتويد على القلب، شددت على أهمية التحكم بالالتهابات الناتجة عن الروماتويد عن طريق الأدوية، وممارسة الرياضة بانتظام وعلاج أي أمراض أخرى قد تزيد من مضاعفات أمراض القلب كزيادة ضغط الدم وزيادة الدهون ومرض السكر، والامتناع التام عن التدخين.

التهابات الأوعية الدموية

.بعض المرضى يصابون بقرح في القدمين والساقين بسبب التهاب الأوعية الدموية المصاحب للمرض

العين

مرض الروماتويد يسبب العديد من المضاعفات للعين، ومن بينها التهاب الملتحمة، ويظهر ذلك في صورة ألم واحمرار في العين، ويمكن أن يصيب عين واحدة أو الاثنين، وقد يسبب جفاف العين، فضلًا عن حدوث قرح والتهابات في القرنية. 

ولتجنب هذه المضاعفات، نشدد على مريض الروماتويد أن يتوجه إلى طبيب العيون فور ملاحظته أعراض غير طبيعية في العين كنقص إفراز الدموع أو حكة أو احمرار أو ألم فيها، ثم التوجه إلى الطبيب المعالج للروماتويد لضبط نشاط المرض، لتفادي مضاعفاته على العين قدر الإمكان وأخذ الأدوية اللازمة.

الجهاز الهضمى

يصاب العديد من مرضى الروماتويد بالتهاب في فم المعدة، و ذلك لسوء استخدام المسكنات، والتي تضر ببطانة المعدة، ويمكن أن يشكو بعض المرضى أيضًا من الشعور بالقىء أو الغثيان المصاحب لبعض الأدوية المعدلة لنشاط المرض.

الكلى

قد يؤدي سوء استخدام المسكنات إلى قصور بوظائف الكلى وأحيانًا الفشل الكلو، ونادرًا ما يصاب مرضى الروماتويد بتورم بالكلى وزلال بالبول.

الأنيميا

مع زيادة نشاط مرض الروماتويد قد يصاب مريض الروماتويد بالأنيميا، هذه الحالة لا تتحسن بإضافة الحديد والفيتامينات فقط، بل بتناقص نشاط المرض وزيادة التحكم في مساره، و قد تحدث الأنيميا أيضًا نتيجة لسوء استخدام المسكنات.

الجهاز العصبى

يصاحب بعض مرضى الروماتويد التهاب بعض الأعصاب الطرفية، كما يعاني العديد منهم من تنميل وشكشكة وحرقان بأصابع اليد المتأثرة.

Read Previous

أستاذ مناعة: أعراض أمراض نقص المناعة تتشابه مع أمراض أخرى وهذه أبرزها

Read Next

10 أطعمة تحميك من النوبات القلبية وتصلب الشرايين

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular