تأثيرات خطيرة للتصلب المتعدد على القدرة الجنسية والحمل

كتبت: أحمد فاخر


يقول الدكتور ساهر هاشم، أستاذ الأمراض العصبية بجامعة القاهرة، إن إجمالي عدد مرضى التصلب المتعدد في مصر لا يتعدى 25000 مريضًا، مؤكدًا أنها نسبة غير مقلقة حيث تمثل 25 مريض من كل 100 ألف، في حين يقدر عدد المرضى في أمريكا وكندا بأربعة أضعاف هذا العدد.

ممارسة الرياضة

ويشدد على أهمية ممارسة الرياضة لمريض التصلب المتعدد، قائلًا:”دائمًا نقول أن العلاج يبدأ دائمًا من القدمين ، فالمشي هو أبسط أنواع الرياضة لأنه حين يمشي الإنسان وتتحرك عضلاه يفرز الجسم مادة إسمها “إندورفين” تعمل على تسكين الآلام بشكل ذاتي، كما أنها تقوم على تحسين سرعة التوصيل في العصب، كما أنه أصبح هناك في بعض الدول الأجنبية مراكز رياضية وممرضات متخصصات في العناية بمرضى التصلب المتعدد”.

الحمل

وعن احتمالية إصابة السيدة الحامل بالتصلب المتعدد، يقول أستاذ الأمراض العصبية:”يمكن أن يحدث ذلك، ولكن تكون الإصابة في الشهور الأولى ولا تحدث في آخر ثلاثة أشهر من الحمل حيث يقيها الله من الأمراض في الشهور الأخيرة من الحمل”.

القدرة الجنسية

وينوه بأن القدرة الجنسية لمريض التصلب المتعدد يمكن أن تتأثر بشكل أو آخر حسب الحالة، وفي تلك الحالات يسمح للمريض بتناول الأدوية التي تعمل على تنشيط القدرة الجنسية مثل الفياجرا، ولكن لا يسمح بتناول الأدوية التي تحتوي على هرمونات.

الوفاة

ويشير دكتور ساهر هاشم، إلى أن مريض التصلب المتعدد عمره أقل بحوالي خمس أو ست سنوات، ولكن مع استخدام الأدوية المناسبة يمكن أن يعود إلى عمره الطبيعي، مع التأكيد أن الأعمار بيد الله مهما كان الدواء مناسب.

Read Previous

الحليب الذهبي.. مشروب سحري يقوي المناعة ويحميك من أمراض الشتاء

Read Next

4 طرق ناجحة تحميك من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular