بينها وجع الدورة وزيادة الإفرازات المهبلية.. 8 علامات للتبويض الجيد

كتبت: سماح عاشور


يقوم جسم المرأة بإعطاء مؤشرات وعلامات خلال فترة التبويض، ولاشك أن معرفة المرأة بتلك العلامات يزيد فرصتها بالحمل. وغالبًا ما تحدث علمية التبويض بمنتصف الدورة، فعلى سبيل المثال إذا كان موعد الدورة كل 28 يومًا، فإن عملية الإباضة تحدث في اليوم 14.

كشف الدكتور أحمد حسني، مدرس النساء والتوليد بكلية الطب قصر العيني، عن مجموعة من المؤشرات التي تعكس التبويض الجيد عند المرأة وهي:

1- انتظام الدورة الشهرية: فانتظام نزول الدورة من أهم المؤشرات على انتظام التبويض، كما أن تأخرها عن موعدها يعمس أيضًا تأخر التبويض.

2- دلالات منتصف الشهر: أحيانًا في منتصف الشهر تشعر السيدة بزيادة الإفرازات المهبلية، أو حدوث نغزة ووجع في الجانب اليمين أو اليسار، وفي أوقات قليلة قد تنزل نقاط دم، فهذا يعتبر مؤشر جيد على حدوث التبويض.

3- ألم أسفل البطن: أثناء عملية الإباضة تشعر المرأة بألم أسفل البطن أو من إحدى جانبيه، وذلك نتيجة لخروج البويضة من المبيض، وقد يستمر هذا الألم لساعات، وكلما كان الألم حادًا كلما كان دليل على الإباضة الجيدة.

4- ألم الدورة الشهرية: على الرغم من أن هذا الألم غير لطيف، إلا أنه مؤشر جيد لحدوث التبويض.

5- درجة حرارة الجسم: تختلف درجة حرارة الجسم خلال النصف الأول من الشهر والنصف الثاني بنصف درجة، والسبب في ذلك هرمون “البروجسترون”، والذي يخرج مع حدوث التبويض، ويسبب ارتفاع درجة الحرارة.

6- أعراض قبل الدورة الشهرية: فقبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام تشعر السيدة بالخنقة والضيق وألم بالصدر وانتفاخ البطن وصداع، وجميعها أعراض جيدة تشير إلى حدوث تبويض.

7- هرمون البروجسترون: ونستطيع قياس نسبة هرمون البروجسترون في الدم في اليوم 21 من الدورة، فإذا كانت النتيجة اكثر من 10 فمعنى ذلك أن التبويض جيد.

8- السونار: وفي حالة رغبة السيدة في الاطمئنان على جودة التبويض، يمكنها الذهاب إلى طبيب متخصص وإجراء سونار لمعرفة ذلك الأمر.

Read Previous

هل توجد خطورة من عدم علاج حول الأطفال؟

Read Next

لهذا السبب يجب فحص الطفل بعد 3 أيام من الولادة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular