بينها صفار البيض والبرتقال.. أطعمة تعوض نقص الأنسولين بالجسم

كتبت: خلود عامر

يقول الدكتور سعيد شلبي، أستاذ أمراض الباطنة والكبد، إن الأنسولين عبارة عن مادة تنتج من البنكرياس لحرق السكر في الدم وتخفيض مستوياته، مشيرًا إلى أن الحالات التي اكتشفت إصابتها بمرض السكري مبكرًا  كالأطفال والمراهقين يمكنهم تناول الأقراص بدلاً من الأنسولين الحقن، كتنشيط للبنكرياس فقط.

ويوضح أن جرعات البنكرياس تتحدد عن طريق سن المريض ووزنه، وحالته الصحية، ففي بعض الحالات تكون الخلايا المنتجة للأنسولين مدمرة تمامًا ويجب في هذه الحالة تناوله بجرعات زيادة.

وعن توافر علاج بديل للأنسولين، يشير أستاذ أمراض الباطنة، إلى أن هناك العلاج بالخلايا الجذعية، لكنها لا تعيش لفترة طويلة، وتكلفتها عالية، بالإضافة إلى حقنة واحدة للسكر بالأسبوع، وحقن بعض خلايا الأنسولين تحت الجلد، لافتًأ إلى وجود بعض الأطعمة تساعد على تعويض الأنسولين، ولكنها لا تغني عنه في الحالات المتقدمه، ومنها: الليمون البرتقال، الكيوي، الفلفل الأخضر والأحمر، الخضروات الورقية، الشاي الأخضر، صفار البيض، زيت كبد السمك، بالإضافة إلى التقليل من الخبز والسكريات.

وينوه شلبي بأهمية ورق التوت نظراً لإحتوئه على مواد حيوية ومركبات كيميائية عدة لها تركيبة الانسولين ذاتها وتعمل عمله في الجسم على حرق السكر الزائد وضبطه عند المعدلات الطبيعية.

Read Previous

ما هي أسباب الدوار؟

Read Next

لهذه الأسباب أنت مطالب بإجراء فحوصات طبية بعد الأربعين

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular