بهذه النصائح يمكنك حماية طفلك من الإمساك

كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور أحمد بسيوني، استشاري جراحات المسالك البولية، إن الإمساك في الأطفال عرض مشهور وأسبابه متعددة من أشهرها الإمساك الوظيفي وهو عبارة عن بطء بسيط في حركات القولون ينتج عنه عدم قدرة الطفل على الإخراج لمدة يومين أو ثلاثة، بالتالي تبدأ بعض المشكلات تظهر أثناء الإخراج كصعوبة التبرز أو جفاف البراز قد يصاحبه بعض الجروح أو ما يسمى شرخ الشرج.

وأوضح أن سبب الإمساك الوظيفي في الأطفال حتى الآن غير مرعوف، لكن قد يكون له علاقة بحساسية الألبان، اضطرابات سلوكية، اضطرابات النوم، عامل وراثي، لذلك من الضروري عرض الطفل على جراح أطفال إذا تخطى 3 أيام دون تبرز.

وتابع:”أحيانًا قد يصاحب الإمساك انتفاخ في البطن أو ترجيع، وهي علامات خطيرة لابد معها من عرض الطفل على جراح أطفال، فقد يكون سبب الإمساك بعض العيوب الخلقية في أعصاب القولون، أو أن تكون فتحة الشرج ليس في مكانها الطبيعي، لذلك عند فحص الأب والأم للطفل واكتشاف ذلك يجب عرض الطفل على جراح أطفال على الفور.

وأفاد بأنه من أشهر أوقات حدوث الإمساك للطفل فترة بعد الفطام، نتيجة إيقاف الرضاعة الطبيعية أو الصناعية والاتجاه لتعويض الطفل بالألبان ومنتجاتها مما قد يسبب الإمساك، فضلًا عن عدم الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على ألياف والتي تسهل عملية الإخراج.

وأشار إلى أن علاج إمساك بعد الفطام يتمثل في الإكثار من الخضروات مثل الطماطم والخيار، والفاكهة الطازجة ماعدا الموز والتفاح، وأن نكتفي بكوب لبن مرة باليوم، والتركيز على الشوربة وجميع أنواع الخضار المسلوقة، مضيفًا أنه بعد الالتزام بتلك النصائح وظل الإمساك مزمن لابد من عرض الطفل على جراح أطفال.

Read Previous

ما هي الابتسامة اللثوية وطرق علاجها؟

Read Next

نفعله جميعًا.. سبب غير متوقع لانتشار أنيميا الحديد

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular