بهذه الطريقة.. يمكنك تجنب جفاف الجلد وتشققه في الشتاء

كتبت: سماح عاشور

يعتبر الجلد من أكثر الأعضاء التي تتأثر بالشتاء وبرودة الجو، ويعاني معظم الناس خلال تلك الفترة من جفاف الجلد والبشرة، فكيف تتعامل مع تلك المشكلة؟

قال الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الأمراض الجلدية، إن طريقة التعامل مع الجلد لابد أن تختلف من الصيف للشتاء، فخلال فصل الصيف يبرد الجلد نفسه عن طريق العرق “مرطب طبيعي”، وفي الشتاء ومع تغيير درجة الحرارة والبيئة المحيطة بالجلد يحدث حالة من الجفاف لعدم وجود المرطب الطبيعي.

وأوضح أن الجلد بحتوي على مياه وعليه طبقة دهنية للحفاظ على مخزون المياه بالجلد، ومع جفاف الجلد يفقد أهم ميزة له وهي البرودة بالتالي تظهر التشققات، وبظهورها يفقد الجلد الطبقة الدهنية التي تحمي المياه فيفقد الجلد الماء ويزداد الجفاف، مشيرًا أن تقشير الجلد يشير إلى دخول مرحلة سيئة من جفاف الجلد، وهي أول علامة لمشاكل الأمراض الجلدية.

وأضاف أن مادة السراميد هي المسئولة عن تكوين الطبقة الدهنية اللازمة لإبقاء الماء داخل الجلد، وإذا لم يتم إفراز تلك المادة تبدأ مشاكل الجلد في الظهور، لذلك كل المرطبات العالمية تحتوي على مادة السيراميد، ناصحًا بأهمية تجفيف الجلد جيدًا في الشتاء بعد الاستحمام أو الوضوء، والاستخدام الدائم للمرطباتا لتي تحتوي على مادة السيراميد، للحفاظ على المواد الدهنية اللازمة لترطيب الجلد.

وأفاد بأن الأكثر عرضة لمشكلات جفاف الجلد وتشقق هم سيدات المنازل نتيجة الاستخدام الدائم للمياه والمنظفات، والتي تذيب دهون الجلد كما تزيل دهون الأواني، لذلك يجب استخدام المنظفات بطريقة محددة وأيضًا المرطبات دائمًا، لافتًا إلى وجود أنواع محتلفة من المرطبات على حسب نوع البشرة فأصحاب البشرة الدهنية لا يحتاجون لمرطبات، أما أصحاب البشرة جافة في حاجة لمرطبات بها سيراميد بنسب تركيز أعلى، بينما البشرة العادية يناسبها أنواع أخرى من المرطبات، ويحدد تلك الأنواع طبيب الامراض الجلدية.

Read Previous

انتفاخ البطن وعلاقته بالكبد والأورام

Read Next

مزايا وشروط استخدام قلم الخصوبة لعلاج تأخر الإنجاب

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular