بعيدًا عن الأدوية.. تعرف على أقوى المسكنات الطبيعية


جميعنا تقريبًا يستخدم المكسنات عند الشعور بأي ألم، دون الانتباه للمخاطر الصحية والآثار السلبية الناجمة عن تناول هذه الأدوية، لذلك تقدم الدكتورة نيرمين سامي، استشاري أمراض الروماتيزم، قائمة بمجموعة من المسكنات الطبيعية المتوفرة في كل المنزل، والتي قد تغني عن الأدوية المسكنة.

الكركم: تتوافر هذه النوعية من التوابل في كل منزل، ويمكن استخدامها كمسكن طبيعي للألم، فهو غني بمركب يدعى الكركمين، والذي يعمل مضاد للأكسدة ويساعد على حماية الجسم من الالتهابات، بالتالي يعد علاجًا جيدًا لأوجاع الجسم وآلام المفاصل. فيتم خلط ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الحليب الساخن، وشربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

الزنجبيل: وهو من المسكنات الطبيعية أيضًا، ويساعد على تخفيف الألم الناتج عن أمراض الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة، كما يعالج آلام الصدر، والآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل، فيساعد على علاج الألم المصاحب للنقرس، والتهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام. 

ويستخدم عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى وجباتك اليومية، أو توضع عجينة الزنجبيل الدافيء الممزوج بالقليل من الكركم على المنطقة المصابة مرتين في اليوم.

زيت القرنفل: يعمل القرنفل كمسكن قوي للألم، وخاصة آلام الاسنان، والصداع والتهاب المفاصل. فيمكنك مضغ القرنفل أو وضع زيت القرنفل على الأسنان واللثة باستخدام كرة قطنية لتخفيف الألم، ولعلاج ألم المفاصل، اخلط بضع قطرات من زيت القرنفل مع أي زيت ناقل لتدليك المنطقة المؤلمة لبضع دقائق.

الفلفل الحار: يعمل على الحد من إفراز أحد المركبات المسؤولة عن إشارات الألم المرسلة إلى المخ، وبالتالي يقلل من الشعور بالألم، كما يساعد على محاربة الالتهابات. لذلك يمكنك وضع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار المطحون مع ملعقتين أو ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون الدافيء أو زيت جوز الهند، على المنطقة المؤلمة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم غسله بالماء، وتكراره مرة واحدة في اليوم حتى يزول الألم.الثلج: يساعد الثلج على تقليل الالتهاب والألم، فيتم وضع بعض مكعبات الثلج في كيس بلاستيكي ولفها بمنشفة، ووضعها على المنطقة المؤلمة لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة في كل مرة، ويتم تكرار المحاولة عدة مرات في اليوم، حسب الحاجة.  

الكمادات الساخنة: ويعتبر هذا العلاج شائع في المنازل لتخفيف الألم، فيتم نقع قطعة قماش قطنية في الماء الساخن وعصرها للتخلص من الماء الزائد، ووضعها على الجزء المصاب لمدة 15 إلى 20 دقيقة في المرة الواحدة، ويمكنك تكرار الأمر كل ساعتين حسب الحاجة. 

 زيت الزيتون: ويفيد في الحد من الألم والالتهاب، فيتم تدليك المنطقة المصابة بزيت الزيتون الدافيء لتقليل الألم والتورم والتهاب المفاصل وتشنجات العضلات.  

ووجهت الدكتورة نيرمين سامي، عدد من النصائح لتفادي أضرار المسكنات تتمثل في: 

1- عدم تناول المسكنات لأكثر من 4 أيام متواصلة، وأكثر من مرتين في اليوم. 

2- تجنب تناول المسكنات على معدة فارغة لأن ذلك يؤدي لحدوث التهابات حادة في المعدة. 

3- في حال تناولها بشكل أسبوعي أو شهري يجب التأكد من أنك لا تعاني من مشاكل في المعدة والاثني عشر.

 4- يحتاج من يعاني من مشكلة في المفاصل أو الغضاريف إلى تناول المسكنات لفترات طويلة، وهنا لابد من استخدام أنواع آمنة وبعد استشارة الطبيب. 

5- عند تناول المسكنات لفترات طويلة لا يجب تناول الشاي والقوة معها، لأن ذلك يزيد من الالتهابات. 

6- لا يجب تناول مسكن آمن مع آخر غير آمن حتى بالتبادل فيما بينهما لأن الخطورة تتضاعف في هذه الحالة ويمكن أن تصل للإصابة بالفشل الكلوي. 

Read Previous

الطريقة الصحية للجلوس عند المذاكرة

Read Next

نصائح غذائية لزيادة تركيز طفلك في المدرسة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular