بعضها بسيط والآخر خطير.. أسباب كثيرة لتورم القدمين

كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور حسني سلامة، أستاذ علاج أمراض الكبد والجهاز الهضمي، إن تورم القدمين مشكلة شائعة ولها أسباب كثيرة، فقد تكون ناتجة عن مشاكل موضوعية بالقدمين مثل دوالي القدمين.

ونصح أصحاب المهن التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة مثل المدرسين، بالتحرك من فترة لأخرى أثناء الوقوف، أو الجلوس على كرسي ورفع القدم حتى لا تؤدي الدوالي لتورم القدمين.

وأوضح أن تورم القدمين قد يكون بسبب مشاكل في الكبد أو الكلي أو القلب، مشيرًا إلى أن الورم في حالة وجود مشكلة بالكلى يكون “سوفت” أي عندما تضغط على القدم يترك إصبعك علامة ويصاحب تورم القدم ورم في الوجه وانتفاخ العين، وهناك لابد من قياس الضغط وتقييم حالة الكلى.

وأضاف:”قد ينذر ورم القدم بوجود مشكلة في الو مشكلة في الكبد، فمريض الكبد يشتكي دائمًا من انتفاخ البطن ومعنى ذلك أن المياه بدأت تتجمع في منطقة البطن، ثم تعلو بطنه ويتبع ذلك تورم القدمين”.

وتابع:”أما إذا صاحب تورم القدمين وجع في الجانب الأيمن من القلب نتيجة احتقان وتضخم الكبد، وظهور عروق في الرقبة وانتفاخ الأوردة بها فهذا معناه أن عضلة القلب في الجانب الأيمن تتأثر، وإذا كان الألم في الجانب الأيسر يشعر المريض بتعب مستمر ولا يستطيع النوم نتيجة الأزمات القلبية فيستيقظ بنهجان وكرشة نفس ويتبع ذلك ألم في الجانب الأيمن ويبدأ تورم القدمين في الظهور.

وأكد أن ورم القدمين أحيانًا يكون بسبب أمر بسيطة مثل الدوالي أو ضعف في أوردة القدم، أو أسباب خطيرة مثل مشاكل في القلب والكلى والكبد، ولابد من فحص المريض جيدًا وإجراء التحاليل اللازمة لتشخيص الحالة ووصف العلاج الصحيح.

Read Previous

طريقتين لتكبير الثدي.. أيهما تفضل؟

Read Next

“الكاد كام” أحدث طفرة في طب الأسنان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular