بعد انتشاره بين الملايين.. “أبو حليمة” يوضح أنواع وأعراض مرض السكر

كتبت: دعاء علي

انتشر مرض السكري بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة ليصيب الملايين في جميع أنحاء العالم، ووصلت نسبة الإصابة به في مصر إلى 11%، ومن المتوقع أن تزداد تلك النسبة إلى 14% في عام 2025، فما هو مرض السكر؟ وأسباب الإصابة به؟ وأبرز الأعراض التي تظهر على المريض؟.

ما هو مرض السكر؟

يقول الدكتور أحمد سمير أبو حليمة، أستاذ الباطنة والكبد والسكر ومناظير الجهاز الهضمي، إن مرض السكر هو ارتفاع نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين، أو زيادة مقاومة خلايا الجسم للأنسولين، مشيرًا إلى أنه عندما يقل الأنسولين في الجسم، يزيد السكر في الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك نراه يظهر في البول.

و”الأنسولين” هرمون تفرزه غدة البنكرياس لمساعدة السكر في الدم للدخول إلى خلايا الجسم، حيث يتحول إلى طاقة تساعد الجسم على الحركة، ويمكن تعريف ارتفاع السكر في الدم بأنه زيادة معدل السكر في الدم عن 125 ملجم/د في حالة الصيام، وزيادته عن 200 ملجم/د بعد الفطار بساعتين.

أنواع السكر

وأوضح أستاذ الباطنة والسكر، أن هناك نوعان لمرض السكري هما؛

1- النوع الأول هو سكري الأطفال أو الشباب، وهو نوع يعتمد في علاجه على الأنسولين.

2- النوع الثاني هو سكري البالغين، وهو نوع لا يعتمد في علاجه على الأنسولين، ويظهر أكثر فوق سن الأربعين، وخاصة في حالة وجود سمنة أو عامل وراثي.

وأضاف أن ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري، هي حالة متكررة ومزمنة، ويكمن الهدف الأساسي في علاج المرض في تقليل الفترات التي يحدث فيها ارتفاع السكر في الدم، لافتًا إلى أن شعور المريض بأعراض ارتفاع السكر يختلف من شخص بآخر، لذلك توجد صعوبة في معرفة نسبة السكر في الدم من خلال الأعراض الظاهرة.

أعراض ارتفاع السكر في الدم

وأشار دكتور أحمد سمير أبو حليمة، إلى أن من أبرز أعراض مرض السكري؛

1- الشعور بالإرهاق.

2- كثرة التبول.

3- العطش وضعف النظر.

4- الشعور بتنميل وألم في أصابع القدمين واليدين.

5- بطء التئام الجروح.

وبالنسبة لأعراض الارتفاع الحاد للسكر مع ارتفاع الأحماض “الأسيتون” في الدم، أوضح أنها تتمثل في؛

1- ألم في البطن.

2- انبعاث رائحة الفاكهة في الفم “الأسيتون”.

3- نقصان في الوزن.

4- كثرة التبول.

5- الجفاف الشديد في الجلد والفم.

6- سرعة في معدل التنفس

أسباب ارتفاع السكر وعدم انتظامه 

أكد الدكتور أحمد سمير أبو حليمة، أن تناول كمية كبيرة من الطعام، وقلة الحركة، وعدم القيام بالتمارين الرياضية، وعدم أخذ علاج السكري، أو الإصابة بالتهاب حاد في أي مكان بالجسم، والوقوع تحت ضغط نفسي، من أهم أسباب ارتفاع السكر في الدم.

علاج ارتفاع السكر في الدم

تابع أستاذ الباطنة والسكر، إنه إذا كان هناك ارتفاع في نسبة السكر في الدم، يجب التفكير بالسبب الذي أدى إلى هذا الارتفاع، حيث أنه يمكن المحافظة على مستوى السكر في الدم بالمستوى الطبيعي، وذلك عن طريق؛ الحمية الغذائية المناسبة القيام بنشاطات وتمارين معينة، وأخذ مخفضات السكر حسب رأي الطبيب المعالج سواء أنسولين أو أقراص على حسب الحالة.

Read Previous

مناظير الجهاز الهضمي.. تعرف على أنواعها واستخداماتها في العلاج

Read Next

7 نصائح للحامل خلال أداء فريضة الحج.. أبرزها استشارة الطبيب وتناول التطعيمات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular