انتبه.. 5 أشياء تضر عينك وتعرضك لمشاكل خطيرة

كتبت: سماح عاشور

وجه الدكتور طارق بدوي، استشاري جراحات العيون، مجموعة من النصائح للحفاظ على سلامة وصحة العيون، ووقايتهم من التعرض لأي أمراض أو مخاطر، مشددًا على ضرورة زيارة طبيب العيون في حال مواجهة أي مشكلة تجنبًا لحدوث أي مضاعفات يندم عليها المريض لاحقًا.

العدسات اللاصقة

قال بدوي:”كثير من الناس يستخدمون العدسات اللاصقة كبديل للنظارة، أو لتغيير لون العين، لذا من المهم اتباع تعليمات الطبيب، وغسل العدسات اللاصقة بالمحلول الخاص بها، وإزالتها كل يوم قبل النوم، وعدم استخدامها في حال وجود الأتربة والرمال”، أما بالنسبة للأطفال فيمنع استخدامها أثناء اللعب وفي حمام السباحة.

وحذر من العادات الخاطئة التي يتبعها البعض في التعامل مع العدسات اللاصقة كأن يتم غسلها بمياه الصنبور، أو النوم والعوم بها، أو أن يرتديها شخص يعاني من الحساسية، لأنها تزيد من الحساسية وتسبب تورم بالجفن واحمرار العين، كما حذر من شراء العدسات من المحلات والكوافير، ودون استشارة الطبيب، لأن ذلك يؤدي إلى أخطاركثيرة قد تؤدي إلى العمى، كما لابد من استخدامها حسب تعليمات الطبيب، مؤكدًا أن الاستخدام الخاطيء للعدسات اللاصقة يؤدي إلى حدوث قرح في القرنية، وإذا أهملت تؤدي إلى تغيير القرنية.

دخول رايش في العين

ونصح استشاري جراحات العيون، العمال الحرفيين وخاصة العاملين في البرادة واللحام، بالتوجه فورًا إلى الطبيب في حال دخول رايش في عينهم، وعدم فرك العين والاكتفاء باستخدام قطرة بنج، لأن المضاعفات خطيرة تؤدي إلى ضعف الإبصار.

دخول مادة لاصقة في العين

أما في حالة دخول مادة كيميائية بالعين، نصح الدكتور طارق بدوي، بضرورة غسل العين بالمياه لمدة 10 دقائق، ثم التوجه للطبيب تجنبًا لأي مضاعفات، وفي حالة دخول مادة لاصقة مثل الأمير، لا تحاول فتح العين بالقوة، واذهب للطبيب لأن محاولة فتح العين بقوة يتسبب في حدوث ضرر شديد لأنسجة العين، وقد يؤدي إلى ضعف الإبصار، وقد يتطلب تدخل جراحي.

ترك المياه البيضاء دون علاج

وهنا شدد الدكتور طارق بدوي، على ضرورة إجراء عملية المياه الزرقاء بمجرد أن يطلب الطبيب، والتي تحدث نتيجة ارتفاع ضغط العين، بالتالي يمكن أن تؤثر على العصب البصري ويفقد المريض النظر، لكن يمكن الانتظار على المياه البيضاء لكن لا يفضل الانتظار كثيرًا، فكلما كان إزالتها مبكرًا كانت الآثار الجانبية لاستخدام الأجهزة أقل، وأيضًا كانت النتائج أفضل، بالتالي لا داعي للانتظار إلى أن تستوي المياه  البيضاء ويقل معها النظر، مما يسبب صعوبة في العملية.

التدخين والعين

وأكد أن التدخين له تأثير سلبي على كل أعضاء الجسم؛ كالقلب والرئتين والمخ والأوعية الدموية، وكذلك العين حيث يسرع بظهور المياه البيضاء، ويؤثر على الشبكية خاصة لمرضى السكر والضغط، لذا لابد من الامتناع عن التدخين نهائيًا. ونصح  بممارسة الرياضة لما لها من دور مهم لتحسين حالة العين وتقيها من الأمراض.

أطعمة مفيدة للعين

وأشار إلى وجود أطعمة مفيدة للعين مثل الورقيات كالخس والجرجير، وأيضًا الجزر، والأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 وهي موجودة في الأسماك، والأطعمة التي تحتوي على زنك وفيتامين “E”، وجميعها تقي العين من ظهور الأمراض مثل المياه البيضاء وضمور الشبكية والشيخوخة، لافتًا إلى أن الامتناع عن التدخين والكحوليات وتناول أكل صحي ومتوازن يساوي عين جيدة.

Read Previous

9 أسباب تؤدي لتعسر الولادة الطبيعية

Read Next

لا يجب إجراء جراحات التجميل لهذه الحالات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular