انتبه.. هذه العلامات تؤكد إصابتك بالكبد

كتبت: خلود عامر

يعتبر الكبد ثاني أكبر عضو بعد الجلد في جسم الإنسان، كما أنه مسئول عن تصفية الدم من السموم الموجودة في الجسد، لذا فإنه معرض لكثير من الأمراض، ومن بينها تضخم الكبد والفيروسات الكبدية، وذلك في حال عدم قدرته على التخلص من هذه السموم، وهناك بعض العلامات التى تنذر بأن هناك مشكلة ما في الكبد.

يقول الدكتور محمد عز العرب، أستاذ أمراض الكبد والأمراض المتوطنة، إن هناك بعض المؤشرات التي يمكننا بها توقع إصابة الإنسان بأمراض الكبد من عدمه، وهذه العلامات تتمثل في؛

1- التغيرات في لون البول والبراز وتغير رائحتهم، ويعدذلك  دليلًا على وجود مشكلة لدى الإنسان، ويجب عمل بعض التحاليل للتأكد من إصابة الكبد من عدمه، حيث يشير غمقان لون البول إلى الإصابة بمرض الكبد.

2- آلام المعدة أحد أكبر الأدلة التي بها نتأكد من تعب الكبد وإصابته بالسموم والدهون، ويجب العرض على طبيب مختص للكشف عليها، خاصة مع وجود إسهال متكرر، وهذا يعني تراكم السموم في الكبد، حيث أنها ردة فعل منه وطلب تنظيفه.

3- انتفاخ البطن أيضاً من المؤشرات الخطيرة التي يجب استشارة الطبيب عنها، حيث إن احتباس السوائل والماء داخل الأمعاء ينذر بإصابة الإنسان بالكبد، خاصة في ظل فقدان الشهية المفاجيء لدى نفس الشخص.

4- ورم الساقين وشحوب البشرة لدرجة الإصفرار.

Read Previous

هل تمنع بلازما “PRP” تساقط الشعر نهائيًا؟

Read Next

د.محمد تاج الدين: مصر تنافس العالم في علاج السمنة وجراحاتها

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular