انتبه.. مشاكل خطيرة تسببها الأجهزة الإلكترونية للعين

كتب: أحمد فاخر


يقول الدكتور معتز حامد، مدرس طب وجراحة العيون بقصر العيني، إن الأجهزة الإلكترونية سواء التليفونات، الكمبيوتر، شاشات التليفزيون، تسبب أذى كبير للعين، حيث تؤدي إلى زيادة نسبة جفاف العين، وذلك لأن العين تحتاج دائمًا إلى إغماضها وفتحها كل فترة زمنية قصيرة للحفاظ على ترطيبها بشكل مستمر، وفي حالة التركيز في هذه الأجهزة لفترة طويلة، يؤدي ذلك إلى قلة إغماض العين بالمعدل الطبيعي، وبالتالي يقل ترطيب العين وتزيد نسبة جفافها بشكل ملحوظ.

ويضيف أن جفاف العين بدأ يظهر بكثرة لدى الأطفال في الآونة الأخيرة، بسبب كثرة تعاملاتهم وتركيزهم المستمر في الأجهزة اللوحية لساعات طويلة، ناصحًا بعدم الجلوس أمام مصدر مباشر للهواء أثناء استخدام تلك الأجهزة، وأن تكون الشاشة على نفس مستوى النظر وألا تكون أعلاه، لأن النظر إلى الأشياء المرتفعة يزيد من إنفراج العين مما يؤدي إلى جفافها.

ويشدد على ضرورة الذهاب لطبيب متخصص لتشخيص الحالة واستخدام قطرة مرطبة للعين بشكل مستمر للحفاظ على صحة العين، في حالة ظهور أعراض جفاف العين.

ويستطرد إن المشكلة الثانية التي تسببها تلك الأجهزة هي؛ إصابة العين بالإجهاد، حيث تحتوي العين على عضلة مثل باقي عضلات الجسم، وهي بحاجة إلى الراحة كل فترة، موضحًا أن الطريقة المعروفة لإراحة العين هي النظر إلى مسافات بعيدة، لأن النظر إلى الشاشات على مسافة قريبة لفترة طويلة يزيد من الجهد على عضلة العين، لأن ذلك يؤدي لانقباض عضلة العين.

ويتابع:”هذا الإنقباض لفترة طويلة يؤدي إلى إرهاق العين بشكل كبير خاصة إذا كان ذلك على مسافة قريبة من 20 – 40 سم في الظلام، مما يؤدي إلى الشعور بصداع شديد وزغللة عند رؤية الأشياء البعيدة، نتيجة حدوث تقلص في عضلة العين بسبب وجودها على وضع معين لفترة طويلة وبتركيز عالي”.

ويشير إلى أن هناك قاعدة طبية لإراحة العين تسمى ( 20 – 20 – 20 ) وهي تعني أنه كل 20 دقيقة تريح النظر لمدة 20 ثانية بالنظر إلى أشياء على مسافة 20 قدم أو ما يعادل 6 أمتار، أما بالنسبة للأطفال فيجب على الوالدين متابعتهم باستمرار وعدم تركهم لساعات طويلة يستخدمون الموبايل أو التاب أو البلاي ستيشن لأن ذلك فيه إجهاد كبير على أعينهم في هذا السن الصغير، والتزامهم بلبس النظارة في حالة احتياجهم لها، لأن عدم استخدام النظارة يزيد الحالة سوءًا.

Read Previous

معلومات يجب أن تعرفها قبل حقن البلازما لعلاج آلام المفاصل

Read Next

هل يمكن الحمل بعد الأربعين؟ ومدى مخاطره

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular