انتبه.. لا يجب الحصول على تطعيم الإنفلونزا في هذه الحالة

كتبت: سماح عاشور


قال الدكتور أحمد سند، استشاري أمراض الباطنة والسكر، إن مصل الإنفلونزا يعمل على تكوين أجسام مضادة لحماية الجسم من الفيروسات المسببة للإنفلونزا وتقوية المناعة، ويبدأ عمله بعد أسبوعين من التطعيم.

وشدد على أهمية حصول الأطفال من عمر 6 شهور وكبار السن على تطعيم الإنفلونزا بشكل سنوي، للحماية من الإصابة بالإنفلونزا ومضاعفاتها الخطيرة، ولا يجب أن يحصل على المصل من يعاني من حساسية من لقاح الإنفلونزا ومكوناته، مشيرًا إلى أن أفضل وقت للحصول على تطعيم الإنفلونزا بنهاية شهر أكتوبر، وفي حالة التأخر يمكن أخذه حتى شهر واحد ولكن بعد استشارة الطبيب.

وأوضح أن تطعيم الإنفلونزا يتم أخذه كل عام، لأن الاستجابة المناعية للجسم من التطعيم تتضاءل مع مرور الوقت، ولأن فيروسات الإنفلونزا متغيرة، لذلك يتم مراجعة وتعديل مكونات اللقاح كل عام، منوهًا بأن التطعيم يقلل من فرص الإصابة بالإنفلونزا.

وأضاف:”في حالة الإصابة بالإنفلونزا بعد أخذ التطعيم تكون الأعراض أقل حدة كما أنه مهم للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، كما يساعد على حماية النساء أثناء وبعد الحمل من المرض”.

وبالنسبة للآثار الجانبية، قال:”قد يحدث احمرار أو تورم في مكان الحقنة أو ارتفاع درجة الحرارة أو شعور بالإجهاد والتي تستمر من يوم إلى يومين، ولكن في حالات نادرة قد يحدث حساسية شديدة، لذا يجب أن إبلاغ الطبيب إذا كنت تعاني من أي نوع من الحساسية”.

Read Previous

أخيراً.. لا إنفلونزا بعد اليوم!

Read Next

7 خطوات تجنبك ترهلات البطن بعد الحمل والولادة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular