النزلات المعوية.. أسبابها وطرق الوقاية

كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور محمد رفعت، استشاري طب الأطفال، إن هناك أسباب كثيرة للنزلات المعوية عند الأطفال منها أسباب فيروسية وأخرى بكتيرية وطفيليات، والعلاج يتوقف على حسب سبب النزلة المعوية، وأيضًا الأعراض تختلف، مؤكدًا ان المضادات الحيوية لا تعالج كل النزلات المعوية.

وأضاف أن النزلات المعوية قد تحدث لأسباب غير معدية مثل الأكل غير المناسب لعمر الطفل، الأطعمة الملوثة، ترك الطعام لفترات طويلة خاصة في الصيف حيث يطرأ عليه تغيرات تؤدي لنزلات معوية، إضافة إلى أن الأعراض الجانبية لبعض الأدوية ومنها المضادات الحيوية تؤدي لنزلة معوية.

وأوضح أن الاعتقاد الشائع بأن النزلة المعوية هي الإسهال، والحقيقة أنه  ليس كل إسهال نزلة معوية لكن النزلة المعوية عرض رئيسي لها الإسهال، مشيرًا إلى أن أعراض النزلة المعوية تمثل في إسهال، ارتفاع درجة الحرارة، قيء، آلام بالبطن أو تشنجات، مشددًا على ضرورة التوجه للطبيب فور حدوث الإسهال.

وأشار إلى بعض العادات الخاطئة التي تتبعها الأمهات وهي إعطاء الطفل مياه غازية بيضاء لوقف الإسهال، مؤكدًا أن المياه الغازية تؤدي لزيادة الإسهال وتزيد من الالتهاب، ناصحًا بالالتزام بمدة العلاج المحددة لأن بعض الطفيليات تصنع كبسولة حولها حتى لا يؤثر فيها الدواء بالتالي تختفي الأعراض، كما أن الأدوية التي لا تكتمل مدتها لا تؤثر في الجسم بعد ذلك في حال وصفها الطبيب مرة أخرى.

وتابع أن خطورة الإسهال في النزلات المعوية أنه قد يؤدي للجفاف، بالتالي يجب تعويض الجسم بحلول معالجة الجفاف، ويمكن أن يستخدم دون حد أقصى مع وقف الرضاعة أو الأكل حسب وصف الطبيب المعالج.

وللوقاية من الإصابة بالنزلات المعوية، نصح بأهمية غسل الأيدي بعد استخدام التواليت، وتجنب تناول الحليب الغير معقم والسكريات والعصائر المحلاة، وعدم ترك الأكل لفترة طويلة، أو أكل مواد الغذائية ليست مغسولة جيدًا، مع ضرورة عدم الاستخدام العشوائي للأدوية وتكون تحت إشراف طبيب.

Read Previous

هل يوجد طرق طبيعية لعلاج البهاق؟

Read Next

عادات خاطئة تؤثر على صحة الجلد في الشتاء

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular