النحافة المفرطة خطر يؤثر على صحتك.. كيف تتغلبِ عليها؟

كتبت: دعاء علي


تعاني بعض الفتيات من النحافة وقلة الوزن عن المعدلات الطبيعية، الأمر الذي يشكل مصدر قلق كبير لما له من تأثيرات سلبية على الصحة العامة لهن، ويصبحن صيدًا سهلًا للإصابة بالكثير من الأمراض.

قال الدكتور طارق عبد البر، استشاري التغذية الطبية والسمنة والنحافة بكلية الطب جامعة القاهرة، إن النحافة المفرطة تؤثر بشكل مباشر على الصحة الإنجابية للسيدات، وضررها لا يقل عن السمنة المفرطة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن الكثير من الفتيات يريدن أن يكونوا أشبه بعارضات الأزياء والممثلين والموديلات، دون أن يدركوا أن الرغبة في النحافة المفرطة جريمة في حق أنفسهم، وتؤثر على صحتهم الإنجابية.

وأكد استشاري التغذية الطبية والسمنة والنحافة، أن علاج النحافة المفرطة يكون من خلال زيادة السعرات الحرارية بنسب معينة ولمدة معينة، ويتم الزيادة التدريجية في الوزن حتى يكون وزنهم في النطاق المثالي.

وأشار إلى أن المصابين بالنحافة الزائدة يهملون أنفسهم بشكل يؤثر على كمية العضلات في الجسم وتصبح قليلة جدًا، ويتم تقويتها من خلال زيادة البروتينات والدهون بنسب معينة، حتى يبدأ الجسم في زيادة الوزن بشكل طبيعى ومتوازن وليس مرضي.

وأوضح دكتور طارق عبد البر، أنه يتم توزيع الطعام على اليوم كله لزيادة الوزن تدريجيًا، حيث يكون معدل زيادة الوزن في البداية قليل، ومع الوقت يزيد تدريجيًا، مشيرًا إلى أنه في بعض الحالات المصاحبة للاكتئاب يجب التدخل من خلال طبيب أمراض نفسية لمعالجة الاكتئاب؛ لأنه يؤدي إلى النحافة المفرطة أو السمنة المفرطة.

Read Previous

دور الجراحة والعلاج الكيماوي والإشعاعي في علاج السرطان

Read Next

تعرف على طرق العلاج والوقاية من الروماتويد

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular