المسموح والممنوع أثناء الحمل للحفاظ على صحة الأم والجنين

رحلة تقطعها السيدة لمدة 9 شهور للوصول بالجنين لبر الأمان، مطالبة خلال تلك الفترة بتعليمات معينة ولايف ستايل خاص حتى تحافظ على صحة وسلامة طفلها.

الصيام والحمل

أكدت الدكتورة شيرين خليل، استشاري جراحات النساء والولادة، أن صيام الحامل يعتمد على الحالة الصحية لها، لكن بصفة عامة الصيام غير ممنوع سوى في حالات معينة مثل الإنذار بولادة المبكرة، إجهاض متكرر، سكر حمل، ضغط حمل، حجم الجنين صغير، أو الحالات التي تعاني من قيء مستعصي، وفي بعض الحالات في أول شهور الحمل إذا كان الوحم شديد.

وأوضحت أن مشكلة الصيام في الحامل السوائل، فإذا كانت السيدة تنوي الصيام عليها أن تعود نفسها على ان تشرب سوائل على فترات متقطعة فهذا يروي الجسم ويسهل الصيام.

طبيعة الوجبات خلال الحمل

وأضافت أن السعرات الحرارية التي تحتاجها الحامل للجنين تزيد 400 سعر حراري فقط عن العادي، ناصحة الحامل خلال الصيام بتقسيم أكلها، لأن الجنين يضغط على المعدة فلن تتمكن من تناول وجبة كبيرة مرة واحدة، فالأفضل تقسيم الفطار على مرتين، وعلى الساعة 12 تأكل وجبة اخرى سناكس، والسحور خفيف، مما يجعل وزن البيبي أفضل، مؤكدة أن تقسيم الحامل للوجبات يساعدها في عدم زيادة الوزن، ويزيد معدل الحرق، وثبات نسبة الجلوكوز في الدم يجعل وزن البيبي أفضل.

الأدوية المسموحة بها خلال الحمل

نصحت دكتورة شيرين خليل، استشاري أمراض النساء والتوليد، السيدة الحامل بعدم الحصول على أي أدوية دون استشارة الطبيب، لافتة إلى وجود أدوية ممنوعة أثناء الحمل مثل المسكنات فغير مسموح سوى ب”بنادول وفسيرالجين” أو أي مسكن يحتوي على مادة الباراسيتامول.

وأفادت بأن مواعيد أدوية الضغط والغدة الدرقية تتغير خلال فترة الصيام، فدواء الغدة لا يجب أن تأخذه الحامل قبل الإفطار لكن تأخذه قبل السحور بساعة، وإذا كان موعد السحور باكر تأخذه قبل أذان الفجر، وهذا هو أنسب وقت لأخذه. وبالنسبة لفيتامينات الحديد تأخذها على الإفطار، والكالسيوم على السحور.

وأضافت:”أدوية الضغط تؤخذ حسب تعليمات الطبيب، فهناك أنواع كثيرة تؤخذ قبل السحور”، لافتة إلى أن مريضة سكر الحمل ممنوع عليها الصيام.

أدوية السكر والحمل

ذكرت دكتورة شيرين خليل، أن جرعات أدوية السكر تزيد خلال الحمل، وعليها الانتظام على أدوية السكر ونظام غذائي صحي، للوصول بالجنين إلى وزن طبيعي، لأن مريضة السكر عادة وزن الجنين كبير يدخله في مشاكل، مشيرة إلى أنه إذا كانت السيدة تأخذ أقراص للسكر قبل الحمل يتحول لأنسولين بعد الحمل، منوهة بأن أدوية الضغط تتغير تمامًا، لأن أدوية الضغط قبل الحمل لا تناسب فترة الحمل.

أدوية الاكتئاب

قالت الدكتورة شيرين خليل، إن أدوية الاكتئاب والأعصاب لا يجب أن تأخذها السيدة بدون إشراف طبي، لان هذه الأدوية تؤثر على وظائف المخ عند البيبي، لكن لو مريضة اكتئاب مزمن وحاد نقلل الجرعات وذلك بالتعاون بين طبيب أمراض النساء وطبيب الأمراض النفسية، وللسيدات اللاتي يحصلن على أدوية اكتئاب ومرضى التشنجات، نزيد معهم من جرعات فوليك أسيد،

الأكلات المسموح بها والممنوعة أثناء الحمل

حذرت استشاري أمراض النساء والتوليد، من تناول الأملاح (اللب، السوداني) بكثرة أثناء الحمل، فطبيعة الجسم خلال الحمل ينتفخ، ومع تناول الأملاح يؤدي إلى احتباس مزيد من المياه بالجسم، وبالتالي زيادة الوزن وارتفاع الضغط، منوهة بان المكسرات مسموح بتناولها لأنها تحتوي على أوميجا3، كما حذرت من تناول الرنجة والفسيخ خلال الحمل، وأي أطعمة نيئة لا يتم وضعها على النار.

وأكدت أن الشائع بخطورة تناول التمر خلال الحمل غير صحيح، فالتمر مفيدًا جدًا للأنيميا واكتئاب الحمل، محذرة من تناول القرفة خلال الشهور الأولى للحمل لأنها تسهل مستقبلات الرحم أنها يستقبل الطلق، لكن مسموح بها في الشهر التاسع من الحمل يساعد على استعداد الرحم للولادة.

ما هو الوحم؟

أوضحت أن السيدة خلال الحمل ترتفع لديها حاستي الشم والتذوق، ومشكلة الوحم أنه يقلب أنها لا ترغب في الأكل وتبدأ في التقيء، لكن الشائع باختيار الحامل أكل أو فاكهة خارج الموسم إذا كانت مفيدة لا مانع من ذلك، لكن إذا كان الوحم على الفسيخ لا يجب تناوله.

وأفادت بأن رغبة السيدة في تناول دهان الحائط والصابون له سبب علمي فالجسم يعاني من نقص في بعض المعادن النادرة، فالجسم مدرك أن تلك المادة موجودة في مثلًا دهان الحائط.

وحذرت استشاري أمراض النساء والتوليد من أن ترفع الحامل أي شيء ثقيل أو مجهود كبير، لأن ذلك قد يسبب ولادة مبكرة ونزول المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى