الليزر والحمل.. هل توجد خطورة؟

كتبت: سماح عاشور


انتشر استخدام الليزر بشكل كبير في الفترة الأخيرة، ليغزو كل المجالات الطبية. لكن البعض يعتقد أن استخدامه يمثل خطورة كبيرة على الحامل. وهو ما يوضح حقيقته الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا.

يقول الفكهاني:”الليزر عبارة عن أشعة غير مؤذية للجسم أو للبشرة بشكل عام، وهو لا يضر بخلايا ال DNA مطلقاً، واعتقاد البعض بأن استخدام الليزر للحامل أمر خطير على بشرتهم ويسبب سرطان الجلد غير صحيح”، موضحًا أن أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة لذلك فهي آمنة تماماً على البشرة وجلد الإنسان.

ويضيف:”منذ استخدام الليزر لم تظهر أي حالة تعرضت للإصابة بمرض السرطان بسبب أشعة الليزر، وكل ما في الأمر بعض الآثار الجانبية مثل لسعات كهربية تُعالج بالبنج الموضعي”.

وبالنسبة لخطورة الليزر على الجنين، حيث تلجأ العديد من السيدات أثناء الحمل لإزالة الشعر بالليزر، يتابع:”الليزر لا يتغلغل لطبقات البشرة الداخلية العميقة وإنما يصل فقط للطبقات السطحية التي توجد بها بصيلات الشعر، لذلك فالليزر للحامل أو بشكل عام هو آمن وليس له أي آثار جانبية، وتؤكد الدراسات أن الليزر لا يؤثر على المرأة أو الجنين فهي أشعة آمنة”.

ونصح الفكهاني، السيدة الحامل باستشارة الطبيب قبل ليزر إزالة الشعر، لأن الليزر قد يؤدى لبعض اللسعات الكهربية ويتطلب الأمر بنج موضعي أو بعض الكريمات، والتي قد تضر بالحامل، كما أن إزالة الشعر بالليزر يعتمد على الهرمونات المُستقرة وفي فترة الحمل أو على الأقل في الشهور الأولى تكون هرمونات المرأة غير مستقرة لذلك وجب استشارة الطبيب المتخصص قبل الشروع في جلسات الليزر.

Read Previous

لا يجب أن تقل الحيونات المنوية عن هذا العدد

Read Next

هذه الإرشادات تجنبك الإصابة بأمراض القلب

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular