اللحمية ليست السبب الوحيد للشخير.. تعرف على أبرز أسبابه

كتبت: سماح عاشور


قال الدكتور هشام منصور، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة، إن الشخير هو صوت يصدر من الجهاز التنفسي أثناء النوم، وتعني أن هناك اسنداد في مجرى التنفس، مشيرًا إلى أن الشخير قد يكون جزئي يحدث في أي وقت أو ليلًا، وقد يكون كلي أي انقطاع التنفس أثناء النوم.

وأضاف أن الشخير متلازمة تترواح من شخير بسيط إلى انقطاع التنفس أثناء النوم والذي ينقسم أيضًا إلى بسيط ومتوسط وشديد حسب المرات التي يحدث بها انقطاع النفس أثناء النوم، منوهًا أن أسباب الشخير تتمثل في أي شيء يسبب انسداد في مجرى التنفس بداية من الأنف للبلعوم حتى الحنجرة.

وتابع:”اللحمية ليست السبب الوحيد للشخير، فهناك أسباب أخرى تتمثل في اعوجاج الحاجز الأنفي أو تضخم قرينات الأنف نتيجة الحساسية، والعلاج هنا بخاخات تعمل على انكماش الغشاء المخاطي وبالتالي يكون مجال التنفس جيد”، مشيرًا إلى أن السبب الأساسي للشخير عند الأطفال هو اللحمية أو تضخم اللوزتين.

واستطرد:”قد يكون سبب الشخير ترهل في سقف الحلق، أو تضخم في اللهاة المتدلية من سقف  الحلق، أو تضخم اللوزتين، أو تضخم مؤخرة اللسان، تقدم العمر وزيادة الوزن”، مضيفًا أن لمعرفة سبب الشخير لابد من إجراء بعض الفحوصات وإذا كان الشخير يسبب انقطاع النفس أثناء النوم فقد يكون السبب انسداد في مجرى التنفس أو مشكلة في المخ.

وأكد ضرورة تشخيص أسباب انسداد مجرى التنفس أثناء النوم وذلك من خلال المنظار أو أشعة مقطعية أو رنين مغناطيسي، حتى يمكن معرفة أثناء ارتخاء العضلات أي جزء من الجهاز التنفسي يحدث به انسداد، أو يتم إجراء اختبار النوم وذلك في غرفة مجهزة ببعض الأجهزة لمدة 7 ساعات لنعرف ما يحدث أثناء النوم، مدة انقطاع النفس، عدد مرات حدوثه، هل مصحوب بنقص في الأكجسين أو اضطراب في ضربات القلب، ثم نشخص متلازمة انسداد التنفس أثناء النوم، وإذا كانت موجودة هل هي بسيطة أو متوسطة أو خطيرة.

Read Previous

هل يمكن الإنجاب بعد إزالة الورم الليفي؟

Read Next

لهذا السبب قد تشعر بـ”الدوخة” أثناء الريجيم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular