الكبد الدهني.. ونصائح مهمة للمرضى في رمضان

كتبت: دعاء علي


الكبد الدهنى من الأمراض المنتشرة بكثافة عالية في جميع دول العالم؛ نتيجة انتشار السمنة وتناول الوجبات السريعة التي تحتوى على سعرات حرارية عالية، بالإضافة إلى قلة الحركة والنشاط الرياضي.

قال الدكتور هشام أيوب، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، إن الوجبات السريعة وقلة ممارسة النشاط الرياضي، هما السبب الأساسي في الإصابة بدهون الكبد ودهون الدم والسمنة.

وأكد في تصريحات لـ”شفاء”، أن رمضان فرصة ذهبية للتخلص من دهون الكبد بالتغذية السليمة، وذلك بالاعتماد على الطعام الصحي والخضروات والفواكه الطازجة، والابتعاد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والوجبات الجاهزة والحلويات الشرقية، مع ممارسة الرياضة ومنها المشي.

وأشار أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، إلى أن هناك عدد من الإرشاردات يجب أن يراعيها مريض الكبد الدهني في رمضان ومنها؛

1- الإكثار من السوائل أثناء فترة الإفطار وخصوصًا الماء، فهي أهم من العصائر التي تزيد نسبة العطش ونسبة السكر في الجسم، مما يؤدى إلى زيادة الدهون في الجسم ودهون الكبد، ويفضل تناول عصائر طبيعية قليلة أو بدون سكر، والابتعاد عن تناول العصائر المحفوظة والمعلبة.

2- الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة، ويفضل الفواكه التي تحتوى على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ والكنتالوب، أو الفواكه ذات قليلة السكر مثل التفاح.

2- الابتعاد عن تناول الحلويات الشرقية مثل الكنافة والقطائف، واستغلال رمضان في القضاء على دهون الكبد.

3- تجنب المياة الغازية.

4- تناول القليل من السكريات والنشويات.

5- ممارسة الرياضة ومنها رياضة المشي، لحرق الدهون في الجسم وزيادة النشاط العام

Read Previous

د.وحيد دوس يكشف العلاقة بين الـ”سوفالدي” وسرطان الكبد

Read Next

لمرضى الكبد.. تعرف على الفئات المسموح والممنوع لها الصيام في رمضان؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular