الفينير أنواع.. تعرف على العمر الافتراضي له

قالت الدكتورة إسراء السعيد، استشاري جراحات الفم والأسنان، إن الفينير عدة أنواع، فيختلف على حسب استخدامه، فإذا استخدم لقفل فراغات فالمسألة تتطلب نقاء لون هائل فاستخدم تكنيك “ليرنج” بوضع مادة البورسلين فوق البطانة، بحيث اصل لدرجة من لمعة وشرشرة في الأسنان كي تبدو طبيعية.

وأضافت:”يوجد بعض أنواع الكروان تشف اللون الموجود خلفها، لذا نضع بطانة من الداخل، والسنة نفسها نجري لها نوع من أنواع الخربشة أو التفتيح، وكل ذلك يتم قبل تركيب الكراون، فالسنة نفسها تأخذ لون داخلى حتى لا يشف اللون، ولابد أن يكون الكراون سميك من الخارج يأخذ بطانة حتى لا يأخد لون السنة.

وبالنسبة لمشكلة وقوع الفينير، أكدت دكتورة إسراء السعيد، أن الفينير لا يمكن كسره أو فكه بسهولة، فمسألة وقوعه أمر صعب، لكن سوء تعامل البعض مع الفينير كأن يأكل البعض عسلية أو حلويات المولد النبوي أو مكسرات، فتلك الأشياء تضر بالأسنان الطبيعية والصناعية.

وتابعت أن الفينير فكرة لكن المبدأ ينفذ فينير أو كراون يرجع للدكتور، فلا يمكن استخدام الفينير لقفل فراغات غير متناسقة يصلح لها الكراون، موضحة أن الفينير تغطية جزئية تغطي السطح الخارجي للأسنان فقط، أما الكراون تغطية كاملة تغطي كل أسطح السنة.

وأفادت بأن سبب من أسباب وقوع الفينير هو وضعه في مكان غير مناسب له، كأن يكون مقفول بمسافة أكبر من نصف مسافته، أو أن المريض يتعامل معها معاملة غير عادية، أو أن الفينير ليس في مكانه الصحيح، أو خطأ من الدكتور أنه برد أكثر من اللازم، لأن الفينير يجب أن يلزق على طبقة من تكوين السنة تسمى “أينامل” أو طبقة المينا، لكن لزقه على طبقة العاج وهي الطبقة الثانية الداخلية لن يمسك.

واستكملت:”في حالة لزق الفينير على طبقة العاج الأفضل أن يتحول لطربوش، لأن التحويل لطربوش بتغطية كاملة يكون ثباته أكثر فلا يقع، ووقوعه يعتبر خطأ تشخيصي من البداية، وهذا نتيجة أن المريض ضاغط على الدكتور، وفي الآخر نصل لنتيجة غير مرضية تسيء لسمعة الفينير”.

وأجابت استشاري جراحات الفم والأسنان، على العمر الافتراضي للفينير قائلة:”لا يوجد ما يسمى عمرافتراضي لتغيير الفينير، لكن يوجد ما يسمى الحفاظ على الفينير، إذا التزمنا بالتعليمات والممنوع والمسموح، وزيارة الطبيب كل سنة للاطمئنان على وضع الفينير واكتشاف أي مشكلة في بدايتها، سواء تسويس من أي نوع، أو مرور أي شيء من جانب الفينينر، أو تآكل في السنة، فيمكن نحشو الفينير من الخلف وبهذا نطول عمر الفنينر، إضافة إلى إزالة الجير لأنه يزيد قلوية الفم، أو حموضة زائدة وتعني التسويس، باختصار نتابع الوضع العام للأسنان.

وتابعت:”ما يؤثر على الأسنان الطبيعية يؤثر على الفينير كأن يكون المريض دوم، عسلية، جزر، تفاح أخضر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى