الفرق بين المجنون والمريض النفسي

كتبت: سماح عاشور

البعض منا بمجرد أن يعرف أحدًا يعاني من مرض نفسي، يبدأ في تجنبه ويطلق عليه  مصطلح “مجنون”، فما هو الفرق بين المجنون والمريض النفسي؟ وهل كل مريض نفسي هو مجنون؟

يقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي:”لا يوجد ما يسمى لفظ مجنون في تشخيص الطب النفسي، إنما يوجد أمراض عصابية مثل القلق والرهاب والاكتئاب والوسواس القهري والمخاوف الاجتماعية، وأمراض عقلية مثل الفصام والهوس”.

ويوضح استشاري الطب النفسي، أن الجنون عبارة عن تصرف أو سلوك انفعالي لحظي نتيجة موقف معين، ثم يهدأ الشخص بعد ذلك ويعود لطبيعته بمجرد تناول بعض المشروبات، أما المريض النفسي إذا شرب المحيط على حد قوله فإنه لن يهدأ.

وعن السبب وراء انتشار وصف مجنون على المريض النفسي، يضيف دكتور جمال فرويز:”للأسف وصمة المريض النفسي بالجنون الموجود في الإعلام كلها  مبنية على أفلام إسماعيل ياسين لكن في الواقع لا وجود لها”، مؤكدًا أن المريض النفسي إنسان طبيعي للغاية يشغل مناصب مهمة ووصل لمنصب وزير أو يحتل رتبة عالية في الجيش والشرطة والقضاة، وقد يكون طبيب أو مهندس.

ويتابع أن المريض النفسي شخص فاقد الاستبصار بوجود مرض، فلا يقتنع بمرضه لكن من حوله هم المرضى، موضحًا أن الأمراض النفسية هي أمراض عضوية في المخ ينتج عنها بعض التصرفات النفسية، فعندما يبدأ الشخص نفسه يشكو من تصرف أو شعور معين لفترة زمنية كأي يشكون من آلام دون معرفة سبب لها أو لا ينام جيدًا أو من تكرار بعض الأفكار والمشاعر، هنا يتحول من إنسان طبيعي إلى مريض نفسي، لافتًا إلى أن الجميع لديه اضطرابات لكن بمعدلات معينة.

Read Previous

ما هو علاج الثعلبة؟

Read Next

٤ أسباب لغمقان البشرة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular