الفرق بين التقنيات المختلفة لتصحيح الإبصار

كتبت: سماح عاشور


أوضح الدكتور عمر برادة، استشاري جراحات العيون، الفرق بين التقنيات المختلفة لتصحيح الإبصار وهي؛ الليزك والألتراليزك، والفيمتو ليزك.

الليزك

يقول برادة:”الليزك هو إجراء غير جراحي يتم من خلاله إعادة تشكيل سطح العين باستخدام ليزر متطور لعلاج كل عيوب الإبصار وضمان الاستغناء الكامل عن النظارات الطبية”، لافتًا إلى أن ما يقرب من 80٪ من الناس بحاجة إلى ارتداء النظارات الطبية لرؤية الأشياء بشكل واضح.

ويضيف:”في الليزك، يتم عمل طبقة رقيقة جدا من القرنية (flap) باستخدام شفرة الكترونية دقيقة، وبمجرد أن يتم عمل تلك الطبقة ورفعها مؤقتاً، يتم برمجة الليزر للتفاعل مع سطح العين لإعادة تشكيله لتصحيح عيب الإبصار الموجود والتخلص من النظارات الطبية”، منوهًا بأن إجراء الليزك يستغرق حوالي خمسة عشر دقيقة وهو غير مؤلم ويتم تنفيذه باستخدام قطرة مخدرة لسطح العين، وتتحسن الرؤية إلى 6/6 خلال ٣ – ٢٤ ساعة.

الليزك المفصل “الالتراليزك”

ويوضح أن هذا التعديل في تقنية الليزك لا يهدف فقط لعلاج قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم، ولكن يعالج أيضاً أي عيوب بصرية أخرى في النظام البصري للعين مما يؤدي إلى الرؤية الفائقة.

الفيمتوليزك

ويفيد برادة بأنها التقنية الأحدث في الليزك، و فيها تستبدل الشفرة إلكترونية الدقيقة بالفيمتوليزر حتى يتم عمل الطبقة الرقيقة من القرنية على مستويات دون الذرّية بدقة عالية جداً.

الليزر السطحي “PRK”

ويشير إلى أن في هذه التقنية يتم توجيه الليزر مباشرة على سطح القرنية دون الحاجة إلى عمل طبقة رقيقة بها، وهذه التقنية هي الأكثر ملاءمة للرياضيين والناس الذين يخططون للالتحاق بالخدمات العسكرية أو الشرطية.

Read Previous

ما سبب جفاف الجلد في الشتاء وكيف اتجنبه؟

Read Next

تعرف على أنواع الأوعية الدموية لترقيع الشرايين التاجية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular