الفرق بين البلازما والميزوثيرابي لعلاج تساقط الشعر

كتبت: سماح عاشور


قالت الدكتورة رحاب يحيي، استشاري تجميل الجلد والليزر، إن الميزوثيرابي عبارة عن أنبولات دواء مجهزة من قبل شركات الأدوية، أما البلازما تؤخذ من جسم الشخص نفسه، وذلك من خلال أخذ عينة دم من المريض وفصلها والحصول منها على البلازما الغنية بالصفائح الدموية.

وأوضحت أن الصفائح الدموية هي المسئولة عن إفراز عوامل النمو التي تغذي بصيلات الشعر، ويمكن في كلا الطريقتين سواء البلازما أو الميزوثيرابي إضافة بعض المواد التي تزيد الفعالية.

وأشارت إلى أن تكنيك الحقن متشابه في الطريقتين، ففي الميزوثيرابي يتم الحقن بإبر صغيرة للغاية غير مؤلمة، أو يمكن استخدام الديرما رولر على سطح فروة الرأس بدلًا للحقن، فيتم وضع الدواء على فروة الرأس ونستخدم تقنية الإبر متناهية الصعر لعمل فتحات صغيرة بالفروة تساعد الدواء يصل لطبقات أعمق في فروة الرأس.

وأضافت أن حركة السنون متناهية الصغر يحفز أيضًا بصيلة الشعر ويزيد الدروة الدموية التي تصل للشعر بالتالي تجعل نموها أفضل، لافتة إلى أنه في بعض الحالات قد نستخدم كورس متكامل من جلسات الميزور ثيرابي والبلازما مع مالتي فيتامين متكامل، إلى جانب تصحيح العادات السيئة اليومية التي تضر بصيلة الشعر.

وتابعت دكتورة رحاب يحيي، أن التعامل مع الشعرالدهني يختلف عن الشعر الجاف، فننصح بغسيل الشعر الجاف مرة بالأسبوع، بينما ينصح بغسل الشعر الدهني من مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع؛ لأن تراكم المدة الدهنية تمنع وصول الدواء للشعر.

وبالنسبة لشعر الطفل، أكدت أنه إذا كان شعر الطفل خفيف بالوراثة فهذه طبيعته ولن تتغير، لكن إذا كانت حالة جدت على الطفل فلابد من تشخيص السبب ثم تحديد العلاج الأنسب له.

Read Previous

ما سبب تصبغات الجلد؟

Read Next

برنامج رعاية الحامل منذ اليوم الأول حتى الشهر التاسع

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular