الفحوصات اللازمة لمعرفة أسباب تأخر الحمل

كتبت: شيماء عبد المجيد

لكي نعرف لماذا لا يحدث الحمل، لابد من إجراء الزوجين عدد من الفحوصات الطبية، كما أوضح الدكتور عمرو حسن، الأستاذ المساعد لأمراض النسا والتوليد بالقصر العيني، مؤكدًا أن أن تأخر الإنجاب ليست مشكلة مرضية لكنها تحولت في مصر إلى مشكلة اجتماعية.

ونصح في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، جميع المتزوجين بإجراء فحص تأخر الإنجاب بعد عام واحد على الأقل من الزواج، وأن تكون العلاقة الزوجية طبيعية ومستمرة دون أخذ أي موانع للحمل، واستثنى من ذلك السيدات المتزوجات في سن كبيرة بعد سن ٣٥ عامًا.

فحوصات الزوج

وشدد على ضرورة معرفة الفحوصات اللازمة في حال عدم الإنجاب بعد مرور عام على الزواج، فيجب على الزوج إجراء تحليل للسائل المنوي، ويكون هذا التحليل بعد آخر جماع مع الزوجة بأربعة أيام أو خمسة على الأكثر، أو بعد المعاشرة الزوجية بساعتين ويسمى بـ”تحليل ما بعد الجماع”، وعن طريقه يتم فحص حركة الحيوانات المنوية في إفرازات عنق الرحم.

فحوصات الزوجة

وبالنسبة للزوجة، أضاف دكتور عمرو حسن، أنه يجب عليها إجراء الفحص بالأشعة فوق الصوتية ابتداء من اليوم العاشر للدورة لمعرفة هل هناك تبويض أم لا؟ ومتابعة نمو البويضات، وللكشف عن وجود تكيس للمبيض، بالإضافة إلى عمل أشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب، أو منظار تشخيصي الأنابيب؛ لفحص تجويف الحوض والرحم والمبيضين وقنوات فالوب والكشف عن أي عوائق أو انسداد للحمل.

وتابع أن هناك مجموعة تحاليل يجب على الزوجة إجرائها؛ للتعرف على أسباب تأخر الحمل وهي:

1- TOXOPLASMA ANTIBODY TITRE IGM، وهذا التحليل خاص بميكروب يمكن أن يجهض الحمل في بعض الحالات، أو يمنع حدوثه.

2- SERUM PROLACTIN، وهو تحليل خاص بهرمون إفراز الحليب، حيث يمكن أن يكون مرتفعًا، وهو ما يؤثر على التبويض.

3- SERUM ANTISPERM TITRE، وهذا التحليل خاص ببعض الأجسام المضادة الموجودة في دم الزوجة، وتقتل الحيوانات المنوية عند قذفها في المهبل.

4- T3ــ T4، وهما تحليلان خاصان بالغدة الدرقية، وهما هرمونان يؤثران على التبويض في حالة زيادتهما أو نقصهما.

Read Previous

اعتلال الشبكية السكري.. أسبابه وخطورته

Read Next

4 مراحل لعلاج الأورام السرطانية.. تعرف عليهم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular