العلاقة بين تضخم البروستاتا وضعف الانتصاب عند الرجال

كتبت: سماح عاشور

لسبب غير معلوم تتضخم البروستاتا بعد سن الخمسين عند جميع الرجال ويطلق عليها “تضخم البروستاتا الشيخوخي”، لكن نسبة كبيرة من الرجال يربطون بين تضخم البروستاتا وضعف الانتصاب، فما هي حقيقة الوضع؟ وهل يؤثر تضخم البروستاتا بالفعل على الانتصاب؟

قال الدكتور حسن سيد شاكر، أستاذ جراحات المسالك البولية، إن البروستاتا عبارة عن غدة موجودة عند الرجال فقط، تقع تحت المثانة وحول مجرى البول، وتتمثل وظيفتها في إفراز السائل الذي تعيش فيه الحيوانات المنوية أثناء التلقيح، مؤكدًا أن ليس لها أي وظيفة جنسية.

وأضاف:”البروستاتا غدة غامضة يحيط بها الكثير من الشائعات، فكثير من الرجال يعتقدون أن لها علاقة بالقدرة الجنسية وتسبب ضعف الانتصاب على غير الحقيقة”، موضحًا أن كثير من مشاكل الإخصاب عند الرجال تحدث في نفس توقيت حدوث تضخم البروستاتا، كما أن بعض عمليات البروستاتا تؤثر على الانتصاب لذا يربطون بينها وبين الإخصاب.

وأفاد بأن تضخم البروستاتا الحميد أو الشيخوخي يصيب جميع الرجال فوق سن الخمسي، لكن 10% منهم فقط من يعانون من أعراض التضخم، مؤكدًا أن تضخم البروستاتا الحميد ليس له علاقة بالأورام الخبيثة للبروستاتا، فيمكن أن يستمر لمدة 30 أو 40 سنة ولا يتحول لمرض خبيث.

ونصح شاكر مرضى تضخم البروستاتا بالابتعاد عن الإثارة الجنسية دون تفريغ للسائل المنوي، لأنها تزيد من أعراض ومضاعفات التضخم وتغلق أكثر مجرى البول، مشيرًا إلى أن مريض تضخم البروستاتا يشتكي دائمًا من صعوبة في التبول، حرقان في البول، زيادة في عدد مرات التبول، عدم القدرة في التحكم أو الصبر عند الرغبة في التبول، إعاقة في مجرى البول وانسداد نسبي.

وحذر أستاذ المسالك البولية من خطورة تناول أي دواء دون إشراف الطبيب قائلًا:”كثير من الأدوية تؤثر بالسلب على أعراض تضخم البروستاتا وتزيد المضاعفات ومنها أدوية الزكام، مدرات البول، المغص، الأزمة الصدرية”، مضيفًا أن طرق علاج تضخم البروستاتا تطورت كثيرًا في الآونة الأخيرة  فظهرت التدخلات الجراحية البسيطة التي تعالج البروستاتا بنفس كفاءة العلاج الجراحي دون مضاعفات الجراحة، ومن أهمها التبخير بالبلازما والليزر.

Read Previous

كيف نواجه ارتفاع درجة حرارة الجو؟

Read Next

حساسية اللبن.. هل لها علاج؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular