العظمة الشوكية.. الأسباب والعلاج

كتبت: هند غنيم

يعاني مرضى السكر والروماتيزم وخاصة النساء، من الشعور بآلام  شديدة في كعب القدم؛ نتيجة عدة أسباب؛ منها إرتداء أحذية غير صحية كالكعب العالي، وزيادة الوزن، أو لأن طبيعة تكوين العظم عند النساء أكثر ليونة من الرجال، لكن المعنى الوحيد لظهور تلك الآلام أنك مصاب بمرض “العظمة الشوكية”.

قال الدكتور حازم كمال، أخصائي جراحة العظام والمفاصل بمستشفى الهلال، إن  مرض العظمة الشوكية هو التهاب الغشاء المبطن للقدم؛ نتيجة لترسيبات أملاح النقرس، أو إرتداء أحذية غير صحية “الكعب العالي”، أو نتيجة وجود تفلطح بالقدم “فلات فوت”.

وأضاف كمال، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن الأطباء يعتمدوا في علاج  العظمة الشوكية على علاج أسباب ظهوره، كعلاج النقرس إذا كان هو السبب في وجود العظمة الشوكية، وذلك بالابتعاد عن تناول البقوليات، وشرب السوائل بكثرة، وأخذ جرعات من العلاج الداوئي الذي يصفه الطبيب.

ولفت أخصائي جراحة العظام والمفاصل، إلى أنه إذا كان ظهور العظمة الشوكية نتيجة الممارسات الخاطئة كإرتداء الأحذية غير المريحة، فيكون العلاج عدم إرتداء أحذية ذات نعل صلب أو مرتفع.

ونوه كمال، إلى أن الحقن الموضعي إحدى الوسائل العلاجية لمرض العظمة الشوكية، ويتم ذلك عن طريق حقن مادة السيليكون باستخدام المنظار، مضيفًا أن الشق الأخير في العلاج هو استخدام الموجات التصادمية.

وتابع أنه لا ينصح بإجراء جراحة لاستصال العظمة الشوكية؛ نتيجة لكثرة المضاعفات الواردة عن تلك الجراحة.

Read Previous

أطعمة يجب على مرضى فيروس “A” تجنبها

Read Next

هل يمكن للتحاليل أن توضح الإصابة بالسكر؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular