الروماتويد مرض مناعي يهدد النساء.. و3 عوامل تزيد من خطورة الإصابة

كتبت: أميرة محمد

لروماتويد هو أحد الأمراض الروماتيزمية المناعية، التي تسبب التهاب مزمن في العظام والمفاصل مثل مفاصل الأصابع لليدين والقدمين، لكن الأخطر هو أن يصيب العمود الفقري الرقبي.

وتسبب التهابات الروماتويد تشوهات في شكل المفاصل وتضخمها، فضلًا عن  إيجاد صعوبة بالغة في تحريكها مصحوبة بآلام شديدة، ويصيب النساء بشكل أكبر من الرجال، فتصل نسبة الإصابة لديهم 3 أضعاف الرجال.

قالت الدكتورة نجلاء  جاد الله، أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم بجامعة عين شمس، إن الروماتويد أحد أمراض الروماتيزم، التي تحدث نتيجة خلل في جهاز المناعة، موضحة أن كرات الدم البيضاء في الإنسان الطبيعي تهاجم الأمراض التي تدخل الجسم، وفي حالة الإصابة بالروماتويد لا تستطيع مهاجمة الخلايا الغريبة، ويهاجم جهاز المناعة نفسه، ولا يتعرف على الخلايا الضارة. 

وأضافت في تصريحات لـ”شفاء”، أن الروماتويد يصيب السيدات أكثر من الرجال، ويهاجم مفاصل الجسم مسببًا الالتهابات، مشيرة إلى أنه لا يوجد سبب محدد للإصابة بالمرض، ولكن هناك عدة عوامل تزيد من خطورة الإصابة وهي؛

1- التدخين.

2- وجود جين معين داخل الجسم يسبب الروماتويد.

3- ترتبط الإصابة أحيانًا بالحالة النفسية، التي تؤثر على الجهاز المناعي.

وشددت أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم، على ضرورة الاكتشاف المبكر للإصابة بالروماتويد وعلاجه، وذلك قبل حدوث تشوهات في مفاصل الجسم، لافتة إلى أن المرض يمكن أن يصيب عدد من أفراد الأسرة الواحدة.

Read Previous

فيروس “سي” وتليف الكبد أهم أسباب أورام الكبد الأولية

Read Next

مرضى السكر والصيام.. 6 فئات عليهم الإفطار

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular