الخلايا الجذعية.. أنواعها وكيفية استخدامها في عمليات التجميل

كتبت: أميرة محمد


يحتوي جسم الإنسان على العديد من الخلايا المهمة والمسؤولة عن الكثير من العمليات، فعلى سبيل المثال خلايا القلب مسؤولة عن دقات القلب، وخلايا الدماغ مسؤولة عن التفكير، وخلايا الكلى مسؤولة عن تنظيف الدم، وكذلك الخلايا الجذعية، فما هي الخلايا الجذعية وفائدتها؟

يقول الدكتور أحمد عادل نور الدين، رئيس قسم التجميل بكلية طب القصر العيني، إن الخلايا الجذعية هي خلايا غير متمايزة تملك القدرة على التحول إلى أنماط من الخلايا المتمايزة مثل الجلد والعضلات والأوعية لدموية، مشيرًا إلى أنه يوجد نوعان من الخلايا الجذعية هما؛ الجينية، وهناك جدل كبير حولها ومدى شرعيتها، والنوع الثاني هو الخلايا الجذعية البالغة والتي تستخرج من نفس الجسم.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أنه يسهل الحصول على الخلايا الجذعية البالغة من خلال مختبرات خاصة تقوم بفصل الخلايا الجذعية من الدهون أو مناطق أخرى بالجسم مثل؛ النخاع الشوكي أو الدم أو الحبل السري، ولكن ثبت علميًا أن الدهون هي أغنى مصدر بالجسم للخلايا الجذعية.

استخدامات الخلايا الجذعية

ولفت إلى أن الخلايا الجذعية تساعد على استعادة نضارة الجلد وزيادة حيويته، والتخلص من التجاعيد السطحية، بالإضافة إلى شد الوجه دون جراحة، حيث يمكن عن طريق حقن الخلايا الجذعية مع الدهون وتحفيز الكولاجين المساعدة على شد الوجه وإعادة النضارة، كما تستخدم في علاج آثار الحبوب والندبات، حيث تساعد الخلايا الجذعية بعد حقنها في الجلد المصاب على إعادة بناء خلايا الجلد، والمساعدة على تحسين شكل الجلد وفك الانكماشات وتعديل التصبغات.

مزايا الخلايا الجذعية

وتابع دكتور عادل نور الدين، أن من مزايا استخدام الخلايا الجذعية تعبئة الوجه واليدين، حيث يمكن خلط الخلايا الدهنية مع الخلايا الجذعية وحقنها في الوجه واليدين بهدف التعبئة، حيث تساعد على ملء الخلايا الدهن وتقلل من نسب امتصاصها والحصول على نتائج دائمة.

ويتم الاستفادة منها أيضًا في تكبير الأرداف بدون سيليكون، حيث يمكن عن طريق خلط الخلايا الدهنية مع الخلايا الجذعية وحقنها الحصول على أرداف بحجم أكبر، وتساعد الخلايا الجذعية على بقاء الدهون المحقونة وتقلل نسب امتصاصها، بالإضافة إلى تكبير الثدي بدون سيليكون من خلال خلط الخلايا الدهنية مع الخلايا الجذعية وحقنها في الثدي، وتساعد على بقاء الدهون المحقونة ويحصل المريض على نتائج دائمة.

الحصول على الخلايا الجذعية

وأوضح أستاذ جراحات التجميل، أنه يتم الحصول على الخلايا الجذعية من الدهون الذاتية للمريض، من خلال شفط كمية صغيرة من الدهون تقريبًا 50 ملم تحت مخدر موضعي، ثم تنقل بإنزيمات خاصة وتفصل عن الدهون خلال ساعتين، ويمكن الحصول على 5 ملل من الخلايا الجذعية الذاتية من حوالي 50 ملل دهون، مؤكدًا أنها لا تسبب أي آثار جانبية، وتتحدد فترة العلاج ومراحله حسب الحالة.

Read Previous

إرشادات للحامل للتغلب على ضيق النفس والعمل دون الإضرار بالجنين

Read Next

مادة تستخدم في صناعة الطائرات تقضي على الضعف الجنسي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular