الجراحة الميكروسكوبية أفضل علاج لدوالي الخصية دون مضاعفات

كتبت: أميرة محمد

تتعدد وتختلف طرق علاج معظم الأمراض سواء عن طريق الأدوية أو جراحيًا، إلا أن مرض دوالي الخصية من الأمراض التي علاجها الوحيد هو الجراحة، كما أكد دكتور الأيمن فتحي حسين، أستاذ جراحة المسالك البولية والتناسلية بطب المنيا. ودوالي الخصية مرض شائع عند الذكور، يصاب به من 15 إلى 20 % من الرجال، وتؤثر الدوالي على الجهة اليسرى أكثر من الجهة اليمنى، وفي معظم الأحيان لا يشعر مريض دوالي الخصية بأعراض مرضية، ولكن قد يشعر بثقل في الخصيتين، وانتفاخ في كيس الصفن.

أكد دكتور الأيمن فتحي حسين، أنه لا يوجد علاج بالأدوية لمريض دوالي الخصية، وكل من يردد ذلك يوهم المرضى، والحل الوحيد للعلاج هو إجراء عملية جراحية ويليها المنظار، إلا أن الأحدث والأفضل هي الجراحة الميكروسكوبية، ناصحًا المريض بالتوجه لطبيب أمراض الذكورة في حالة الشعور بتورمات في الخصية، أو في حالة عدم الإنجاب.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن الجراحة بالميكروسكوب أفضل علاج لمريض دوالي الخصية؛ لأنها ليس لها أي مضاعفات نهائيًا، عكس الجراحة التقليدية التي لها عدة عيوب منها؛ ارتجاع الدوالي وضمور الخصية نتيجة ربط الشريان المغذي للخصية، كما تسبب الجراحة التقليدية تورم بالخصية أو ظهور كيس مياه على الخصية.

وأشار أستاذ جراحة المسالك البولية والتناسلية، إلى أن من مزايا الجراحة بالميكروسكوب، أن فتح الجرح صغير ويمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد مرور 24 ساعة من إجراء الجراحة، موضحًا أن الميكروسكوب عبارة عن جهاز يكبر الدوالي بالخصية ويكشفها، وتساعد الجراح على استخدام أدوات دقيقة لربط الدوالي حتى لا تعود مرة ثانية، فيما يحافظ على الشريان الرئيسي الذي يغذي الخصية لمنع حدوث ضمور، وكذلك تجنب حدوث ورم بالخصية.

ونوه إلى أن المنظار هو الأسوأ في استخدامه؛ لأنه يدخل من داخل التجويف البطني لربط الدوالي، إلا أن نسبة الارتجاع أعلى وتحولت لعملية كبرى، بينما جراحة الميكروسكوب تجرى في نصف ساعة على الأكثر.

Read Previous

طرق تشخيص قرح المعدة والإثني عشر وأفضل غذاء لها

Read Next

كيف تتغلب على عسر الهضم في رمضان؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular