الجراحات التكميلية.. أهميتها ودورها في علاج التشوهات

كتبت: سماح عاشور

الجراحات التكميلية من الفروع المهمة في جراحة التجميل؛ لأنها تعالج التشوهات سواء كانت خلقية، أو ناتجة عن حروق، أو حوادث، أو جراحات سابقة.

ويهدف هذا النوع من الجراحات إلى علاج بنية الجسم، واستعادة شكل أو وظيفة عضو تعرض للتشوه.

قال الدكتور أيمن الترامسي، إن جراحة التجميل تنقسم إلى شقين، الشق الأول هو الجراحة التجميلية، والشق الآخر هو الجراحة التكميلية.

وأوضح أن المقصود بجراحة التجميل تحسين الشكل الموجود، بمعنى أن كل عضو يكون على طبيعته لكن بشكل أحسن، ففي حالة سقوط مقدمة الأنف يتم إجراء جراحة تجميلية لرفعها، وكذلك في حالة وجود عظمة زائدة فوق الأنف يتم إزالتها، كما تعد عمليات تصغير وتكبير الثدي، وشد البطن والأفخاذ والذراعين، من أهم عمليات التجميل أيضًا.

وتابع أن الجراحة التكميلية تعني استكمال جزء معين في جسم الإنسان، قد يكون تأثر بحادث أو حرق، ومن أهم العمليات التكميلية:

1- علاج الحروق على اختلاف درجاتها.

2-  اصلاح العيوب الخلقية عند الأطفال، مثل إصلاح مجرى البول

3- إصلاح الشفة الأرنبية

4- إصلاح شق سقف الحلق 

وأكد أن الجراحة التكميلية تساعد على التوصل إلى الشكل السليم لمختلف أجزاء الجسم، بتعويض الجزء الناقص والمفقود، ففي حالة الشفة الأرنبية نستكمل عضلة الشفة، بأخذ شرائح معينة من سقف الحلق أو اللسان، حتى تعود الشفة لطبيعتها، وفي حالة الأيادي الملتصقة نحاول فك الأصابع وعودتها إلى طبيعتها

وأشار إلى أن الحروق من الدرجة الثالثة تحتاج إلى عمليات تجميلية تكميلية، فيترتب على الحرق تآكل الجلد والأنسجة تحت الجلد، فنقوم بإكمالها من خلال الجراحة التكميلية.

ولفت إلى أنه يتم تعويض الأجزاء الناقصة من الجسم نفسه، فيوجد أجزاء بديلة خلقها الله في جسم الإنسان نستفيد منها في هذه الحالات، موضحًا أن الجلد يحتوي على مناطق مانحة، وكذلك الأوتار والأعصاب والعضلات. 

ونوه إلى أنه في حالات قليلة نضطر إلى الاستعانة بأجزاء صناعية مكملة للأجزاء الطبيعية، مؤكدًا أن هذه الجراحات آمنة تمامًا، ونسب المضاعفات قليلة تكاد لا تذكر، فمن الوارد ألا يمسك الجلد، أو يرفض الجسم الوتر الجديد.

Read Previous

الفحص الدوري للعين يحمي حديثي الولادة من مخاطر عديدة

Read Next

دوالي الساقين خطر يهدد حياة السيدات.. تعرف على الأعراض والعلاج

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular