التهاب المفاصل.. هل هناك علاقة بالطعام؟

كتبت: سماح عاشور


يصاب الكثير من المرضى بالأمراض الروماتيزمية والتهاب المفاصل، ويشير البعض إلى أن هناك أكلات مفيدة لمرضى التهابات المفاصل والروماتويد والخشونة، وأيضًا بعض أنواع الاطعمة التي تضر المريض وتساعد في حدوث الالتهابات.

يقول الدكتور محمد حسن أبو زيد، مدرس الروماتيزم وأمراض المفاصل، إن نوعية الطعام تؤثر كثيرًا على مرضى التهاب المفاصل والروماتيزم سواء بالإيجاب أو السلب، مشيرًا إلى أن الأكل لابد أن يكون متوازن يحتوي على العناصر الغذائية من فيتامينات وبروتينات ونشويات ولكن بنسب معينة، كما أن تقليل الوزن عامل مهم في التهاب المفاصل.

وحدد قائمة بالأطعمة المفيدة لمرضى المفاصل، والتي تعد مضادة للالتهاب وهي:

١- الأسماك خصوصًا المشوية والسلمون والتونة: لأنه غني بالدهون الصحية وأحماض “أوميجا 3” الدهنية ويحتوي ايضاً على الكالسيوم وفيتامين D.

٢- المكسرات النيئة والحبوب والفول والعدس والفول الصويا والبذور المستنبتة مثل الفول النابت والبليلة، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب، كما تحتوي على ألياف ومادة الفولات المهمة لتقليل الالتهابات المفصلية، والمكسرات النيئة بالذات غنية بالبروتين والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك.

٣- الزنجبيل والشاى الأخضر، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة وعنصر البوليفينول المضاد للالتهاب.

٤- الفواكه والخضروات الطازجة أهمهم الموالح والكريز والموز، وذلم لأنها تحتوى على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ومادة الانثوسيانين المهمة لتقليل الالتهابات المفصلية وتحتوي على كميات كبيرة من فيتامين c.

٥- زيت الزيتون، حيث يحتوى على مواد مهمة في تقليل التهاب المفاصل.

٦- الأجبان ومنتجات الألبان، فهي مصدر جيد للكالسيوم الضروري للعظام والبروتين الضروري للعضلات والأنسجة الداعمة للمفاصل، كما تعتبر الجبنة مصدراً ممتازاً لفيتامين B12 والفولات.

Read Previous

تأثير تناول أدوية ضغط الدم مساء أقوى من تأثير تناولها صباحًا

Read Next

3 مشاكل يسببها اللسان المربوط.. وهكذا يتم العلاج

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular