الالتهاب السحائي.. أسباب وأعراضه

كتبت: سماح عاشور


5% إلى 10% من المرضى يموتون عادة في غضون 24 إلى 48 ساعة بعد ظهور أعراض مرض الالتهاب السحائي، حتى عندما يشخص المرض باكراً ويُبدأ بالمعالجة الملائمة، وفق ما  أكدته منظمة الصحة العالمية، فما هو مرض التهاب السحائي وأعراضه؟

قال الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال، إن الالتهاب السحائي أو الحمى الشوكية عبارة عن التهاب بالأغشية المحيطه بالمخ والحبل الشوكي، وهو مرض خطير وسريع الانتشار بين الأطفال خاصة في أماكن التجمعات.

وأوضح أن الالتهاب السحائي قد يحدث بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية، وللأسف ليس له سن معين، فقد يصيب أي سن وخاصة الأطفال الأل من سنتين، فهم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، مشيرًا إلى أن هناك عدة علامات للإصابة بالتهاب السحائي هي:

1- تأثر درجة وعي الطفل.

2- ضعف في النشاط الحركي.

3- صعوبة في تحريك الرقبة.

4- ارتفاع شديد في درجة الحرارة.

5- صداع غير مفسر وقيء مستمر.

6- رفض الطعام تمامًا أو الرضاعة في حديثي الولادة.

7- حدوث تشنجات.

وأكد شبيب أنه لا يوجد انتشار للمرض بين الأطفال وحتى الحالات المشتبه فيها نتيجة السائل النخاعي سلبية؛ وفي حالة الشك في حالة وعزلها لا يعني أنها مصابة بالمرض، وإذا ثبتت الإصابة بالمرض يتم عزل الطفل المشتبه به أو المصاب في مستشفى متخصصة وبدء بروتوكول علاج الحمى الشوكية.

وتابع:”المرض غير وبائي ولا داعي من منع الأطفال في جميع المدارس والحضانات من النزول، فمن حصل على التطعيم إجباريًا في الحضانة أو المدرسة فلا يوجد خطورة عليه، ومن لم يحصل على التطعيم لابد أن يحصل على التطعيم” مؤكدًا أن التطعيم فعال، ولا يوجد تعارض بين تطعيم الالتهاب السحائي وأي تطعيم آخر.

وأوضح أن التطعيم نوعان “Conjugated Meningococcal Vaccine” ويسمح به من عمر شهرين وفيما فوق، وهو متوفر الآن بمصر، والنوع الثاني PolySaccharide Meningococcal Vaccine”” يسمح به فقط بعد عمر عامين فقط، عن طريق الحقن العضلي.

Read Previous

كيف تميز بين ألم الزائدة والنزلات المعوية؟

Read Next

هل يعني ارتفاع إنزيمات الكبد الإصابة بالفيروسات الكبدية؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular