“الاستجماتيزم” مرض يصيب عيون الأطفال و3 طرق لعلاجه

كتبت: أميرة محمد 

“الاستجماتيزم” هو أحد الأمراض الشهيرة التي تصيب عيون الأطفال، ولا يتم تشخيصها مبكرًا نظرًا لعدم معرفة أغلب الأمهات بأعراضها على الطفل، وكيفية التعامل معها.

يقول الدكتور ياسر ريحان، استشاري طب وجراحة العيون، إن مرض الاستجماتيز أحد عيوب الإبصار، وهو عبارة عن اختلاف في درجة التحدب بالقرنية من محور لآخر أي من الأفقي إلى الرأسي، موضحًا أن البؤرة لا تقع على مركز الإبصار في الشبكية لذا المريض يرى الصورة مشوهة، كما أن أي إضاءة يتعرض لها المريض يكون بها مجموعة من الأشعة ولا تكون الرؤية واضحة له. 

وأضاف أن الاستجماتيز، أحد الأمراض التي تصيب الأطفال، ومن الممكن أن يصيب أي سن في مرحلة الطفولة، محذرًا من خطورته وضرورة الاكتشاف المبكر له، لأنه يمكن أن يسبب كسل العين في الأطفال، لافتًا إلى أن من أهم أعراض الاستجماتيزم على الأطفال، أنه عندما ينظر لاي شيء  يغمض عينيه ويضيقها لكي يحدد الشيء، وهو يطلق عليه شعبيًا “يجز علي عينه”، بالإضافة إلى احمرار العين عند النظر لفترة طويلة، وكثرة النوم.

وتابع استشاري جراحة العيون، أن علاج الاستجماتيزم يكون من خلال ارتداء النظارة الطبية، بينما إذا ظل المرض لحين انتهاء مرحلة الطفولة وتخطى الـ18 عامًا، يكون إصلاحه من خلال عمليات تصحيح الإبصار “الليزك”، مشيرًا إلى أن الدرجات العالية من المرض  يمكن علاجها بوضع عدسة ثانوية في العين لتصحيح  الاستجماتيزم.

وأوضح دكتور ياسر ريحان، أنه في حالة الإصابة بكسل العين، والذي يعد من أهم مضاعفات الاستجماتيز، تظل العين ضعيفة ولا تصحح تصحيحًا كاملًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى