الإكزيما العصبية.. تعرف على أسبابها وأعراضها

كتبت: خلود عامر


هل تشعر بحكة شديدة يمكن أن تتطور إلى نزف ومن ثم تظهر لك بقع وردية بعدها، إذا كنت تعاني من تلك الأعراض، فأنت مصاب بمرض جلدي يعرف باسم “الإكزيما العصبية”.

والإكزيما العصبية عبارة عن اضطراب جلدي عصبي يتمثل بظهور بقع على الرقبة، وفروة الرأس، والكتفين، والقدمين، والكاحلين، والمعصمين، واليدين، إذ تصبح رقعة الجلد المصابة سميكة، مُسببة الحكة نتيجة تهيج النهايات العصبية في الجلد.

قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إن الإكزيما العصبية هي مرض جلدي لكنه غير معدي، ومن أعراضه الحكة في أجزاء مختلفة من الجسم، ويمكن أن تكون الحكة شديدة لدرجة أن يخدش المصاب المنطقة المتهيجة بشكل متكرر.

وأفاد في تصريحات خاصة لـ”الشفاء”، أن بعض حالات الإكزيما العصبية الشديدة تتعرض لتساقط الشعر الناتج عن الحكة في فروة الرأس، وكذا القروح النازفة حيث يمكن أن يؤدي خدش الجلد أو فركه المتكرر إلى تلفه، مما يؤدي إلى ظهور قروح مفتوحة ونازفة.

وأشار استشاري الأمراض الجلدية، إلى أنه لا يزال سبب الإصابة بالإكزيما العصبية مجهولاً، إلا أنه يعتقد أن هذه الحالة قد تتطور كرد فعل من الأعصاب على بعض الظروف مثل الملابس الضيقة أو الإجهاد والقلق والتوتر والعصبية الزائدة، فهي تعد ضمن أنواع الحساسية الشديدة.

ونصح دكتور هاني الناظر، مريض الإكزيما بعدم تناول اللبن والبيض والسمك والفراولة والمانجو والشيكولاته، مشددًا على ضرورة ارتداء الملابس القطنية والابتعاد عن المواد المصنعة.

Read Previous

مرض “الهيموفيليا”.. كيف تحمي ابنك من نزيف الدم؟

Read Next

أسباب التي تقودك للإصابة بالجلطات القلبية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular