الإجهاض.. أسبابه وعلاماته وكيف تحمي نفسك منه؟

قال الدكتور كريم الطويل، استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري وأطفال الأنابيب، إن الإجهاض هو فقدان الجنين قبل 28 أسبوع، فإذا السيدة فقدت الجنين خلال تلك المدة يسمى إجهاض.

أسباب الإجهاض

وأوضح أن الإجهاض المتكرر هو حدوث الإجهاض أكثر من 3 مرات متتالية أو اكثر، لافتًا إلى وجود أسباب كثيرة للإجهاض، وتقسم لأسباب خاصة بالجنين تمثل 50% من أسباب الإجهاض، وأسباب متعلقة بالأم.

أسباب الإجهاض المتعلقة بالجنين

وأفاد بأن أسباب الإجهاض المتعلقة بالجنين ترجع إلى وجود مشكلة في تخليق الجنين، أو مشكلة في الكروموسومات، موضحًا أن الجنين يتكون من 46 كروموسوم، 23 كروموسوم بالحيوان المنوي للرجل، و23 كرموسوم ببويضة السيدة، أثناء التخصيب يحدث اندماج بين الكرموسومات ويحدث ما يسمى “كروسومر” وأثناء التخصيب قد يحدث وجود كروموسوم زائد أو ناقص، فهذا يعني أن الناتج جنين مشوه، وهذا الحمل يحدث له إجهاض ويشكل حوالي 50% من أسباب الإجهاض.

وذكر أن المشاكل التي تحدث أثناء التخصيب قد تحدث صدفة بدون سبب، ويحدث أكثر في طرفي العمر أي أقل من 20 سنة، وأكثر من 40 سنة، ويحدث أكثر في حالات زيادة الوزن والسمنة المفرطة، لافتًا إلى وجود دهون زائدة في جسم السيدة يؤدي إلى ما يسمة بالأكسدة الزائدة والتي تسبب دورها مشكلة في انقسامات الخلايا بالتالي تؤدي لمشكلة في الجنين أو الكروموسومات ينتج عنها إجهاض، ويتم ذك خلال شهر أو شهر ونصف من الحمل. ولفت إلى وجود أسباب أخرى لتشوهات الجنين منها؛ نقص حمض الفوليك.

أسباب الإجهاض المتعلقة بالأم

أما عن أسباب الإجهاض المتعلقة بالأم، قال دكتور كريم الطويل:”تنقسم لشقين؛ أسباب داخل الرحم، وأسباب خارج الرحم”، موضحًا أن الأسباب داخل الرحم تتمثل في الأورام الليفية داخل تجويف الرحم أو أو ورم ليفي كبير ضاغط على تجويف الرحم، أو أورام ليفية متعددة، مؤكًا أن الورم الليفي قد لا يمنع حدوث الحمل أو الإجهاض، فالورم الليفي يؤثر في حالة وجوده داخل تجويف الرحم.

وتابع:”ومن أسباب الإجهاض عند السيدة أيضًا وجود عيوب خلقية داخل تجويف الرحم مثل الحاجز الرحمي، والتشخيص في هذه الحالة سهل جدًا عن طريق السونار، وعلاجه أيضًا سهل بالمنظار الرحمي نزيل الحاجز الرحمي، ونعيد تجويف الرحم لحالته الطبيعية”.

واستكمل:”الرحم ذو القرنين من العيوب الخلقية أيضًا، ويقسم الرحم لجزئين على شكل قلب، وهنا مساحة تجويف الرحم صغير فيحدث إجهاض متكرر، وقد تكون المشكلة هي ضعف عنق الرحم، فلا يتحمل الحمل بالتالي يحدث إجهاض متكرر في الثلث الثاني من الحمل في الشهر الرابع أو الخامس أو السادس، وهو سبب من أسباب الإجهاض المتكرر، وتلك الحالات نجري لها عملية ربط عنق رحم.

وبالنسبة لأسباب الإجهاض خارج تجويف الرحم أشهرها الأجسام المضادة التي تهاجم البكتيريا الضارة بالجسم، فيحدث خلل في المناعة، والأجسام المضادة بدلًا من أن تهاجم البكتيريا تهاجم الجنين فيموت، وعلاج تلك الحالات يتمثل في إعطاء السيدة الكورتيزون يقلل نشاك الاجسام المضادة حتى يكتمل الحمل، لافتًا إلى وجود نوع من الأجسام المضادة تسبب تجلطات الدم، هذه التجلطات تمنع وصول الدم للجنين بالتالي النبض يقف ويحدث الإجهاض، والعلاج هنا يتم عن طريق الأسبرين أو حقن سيولة تحت الجلد يوميًا.

وأشار إلى أن مرض السكر غير المنضبط يؤدي إلى حدوث مشاكل بالجنين، بالتالي الحمل لا يكتمل وهي من أشهر أسباب تشوهات الجنين، وكذلك مشاكل الغدة الدرقية سواء بالنقص أو الزيادة تسبب تشوهات بالجنين وإجهاض متكرر.

داء القطط والإجهاض

قال إن ميكروب القطط يسمى “التيسكوبلازما” وهو موجود في براز القطط، والأكل الملوث والمياه الملوثة بهذا الميكروب، لكنه إن تسبب في الإجهاض يكون ذلك لمرة واحدة فقط، لكنه لا يسبب إجهاض متكرر، مشيرًا إلى وجود مجموعة فيروسات تسمى “تورش” تسبب إجهاض إذا إصيبت بها السيدة والجسم يكون مناعة ضدها إذا تسبب في إجهاض مرة لا تسببه مرة ثانية.

وأضاف أن تحليل الفيروسات منها “آي جي إم” ويمثل العدوى الحالية وهو ما يهم، وتحليل “آي جي جي” ويعني أن السيدة لديها مناعة من الفيروس، مؤكدًا أن هذا الفيروس إذا تعرض الجسم له مرة يسبب إجهاض، لكنه لا يسبب إجهاض متكرر.

القرفة والإجهاض

ولفت إلى أن الشائع بأن القرفة والمشروبات الساخنة في أول الحمل يسبب إجهاض غير صحيح، فالمعدة ليس لها علاقة بالرحم.

التمر والإجهاض

أوضح أن التمر من المأكولات المفيدة للحامل، لأنه غني بالحديد والفيتامينات والمعادن والكالسيوم والألياف التي تساعد على الهضم، على عكس ما يعتقده الكثيرين بأن التمر يسبب إجهاض، لا يوجد دليل على على ذلك، فالتمر مفيد جدًا وننصح به الحامل.

ممارسة العلاقة الحميمة والإجهاض

أكد استشاري أمراض النساء والتوليد أن العلاقة الحميمة غير ممنوعة في أول 3 شهور من الحمل، إلا في حالات معنية هي حالات الإجهاض المنذر أي نزول دم على السيدة، وحالات التوأم، والحمل غير المستقر، الحقن المجهري، وإذا كان هناك تاريخ مرضي بإجهاض متكرر في السابق، مؤكدًا أن العلاقة الحميمة لا تسبب إجهاض، فقط علينا تقليل عدد المرات ولكن لا نمنعها إلا في الحالات السابق ذكرها.

عوامل تنذر بحدوث الإجهاض

أشار إلى أن نزول الدم في أول 3 شهور من العوامل المنذرة بحدوث الإجهاض، وعلى السيدة أن تتوجه للطبيب فورًا إذا تعرضت لذلك، موضحًا أن الإجهاض المنذر يعني أنزول دم في الثلاث شهور الأولى، وإذا كان نبض الجنين جيد والكيس جيد على السيدة أن تستريح لمدة أسبوع مع الاستمرار على مثبتات الحمل، لافتًا إلى أن أكثر علامة مقلقة في أول 3 شهور هو نزول الدم. وأوضح:”في الإجهاض المنذر50% الحمل يستكمل، و50% يحدث إجهاض”.

وأفاد بأن نزول إفرازات بنية أو دم غامق علامة غير مطمئنة ولابد أيضًا من التوجه للطبيب، لافتًا إلى وجود ما يسمى بالإجهاض المنسي، أو الإجهاض المتروك، فالسيدة قد تكون غير ملتزمة في المتابعة مع الطبيب فالرحم ينقبض فينزل نقط دم في رسالة بضرورة التوجه للطبيب للاطمئنان على نبض الجنين، ومع السونار نكتشف توقف النبض، فالرحم يريد أن يطرح الجنين فيحدث ما يسمى بالغجهاض المتروك.

انقباضات الرحم تنذر بالإجهاض

ذكر أن هناك انقباضات طبيعية في أول 3 شهور، وتكون على هيئة مغصة خفيفة تشبه مغص الدورة الشهرية، نتيجة انقباض الرحم بشكل بسيط لتوصيل الدم للرحم، بالتالي يوصل الدم لكيس الرحم، لكن إذا كان المغص شديد غير متحمل، على السيدة أن تتوجه للطبيب للاطمئنان بعدم وجود طلق في أول 3 شهور، أو التهابات في مجرى البول والتي تسبب مغص في أسفل البطن، لافتًا إلى أن انقباضات الرحم في أول 3 شهور خطر على الجنين وقد تؤدي لحدوث الإجهاض.

كثرة الحركة والإجهاض

أكد أن الحركة مهما كان شدتها أو المجهود الكبير لا يسبب إجهاض على الإطلاق، لأن الحمل السليم والقوي يستكمل رحلته تحت أي ظرف، فالحركة المسموح بها هي الحركة العادية النزول للعمل، أو مجهود البيت العادي، أو ممارسة الرياضة، ولا يوجد ما يسمى أن السيدة تحمل فتتجه إلى الراحة في السرير 9 أشهر.

احتياطات الحامل منعًا للإجهاض

أكد الدكتور كريم الطويل، أهمية المتابعة مع الطبيب بمجرد إجراء اختبار الحمل، فالطبيب يطمئن في البداية على وجود كيس الحمل داخل الرحم، وبعد أسبوعين يطمئن على وجود نبض داخل الجنين، إضافة إلى الحصول على الفيتامينات في أول 3 شهور وأهمها الفوليك أسيد، والذي يمنع تشوهات الجهاز العصبي، ويؤخذ بجرعات 500 مايكرو جرام يوميًا، وإذا كانت السيدة حامل في توأم تأخذ قرصين في اليوم، وتوجد بعض المستحضرات بها 200 مايكرو جرام تأخذ الحامل منها قرصين في اليوم.

وأشار إلى أن مثبتات الحمل لا تؤخذ بشكل روتيني على عكس ما يعتقده الكثيرين، فقط تؤخذ في حالات الحمل في توأم، الحقن المجهري، وإذا كانت السيدة لديها تاريخ في إجهاض متكرر، وحالات الإجهاض المنذر، وكذلك الوضع بالنسبة للأسبرين أو أسبوسيد الأطفال البعض يتجه الآن لكتاتبه بشكل روتيني لكن لا توجد توصيات عالمية بذلك، فقط تأخذه سيدة لديها تاريخ معين بالجلطات، مع حقن تحت الجلد منذ بداية الحمل.

وشدد على ضرورة اهتمام الحامل بالتغذية السليمة الصحية، التي تحتوي على العناصر الغذائية المتوازنة، فالوجبة لابد أن تحتوي على بروتين يوميًا، كالسيوم بشكل يومي، خضار، طبق سلطة مهمة جدًا، الفاكهة بين الوجبات مهمة أيضًا، لافتًا إلى وجود أكلات ممنوعة مثل أي لحوم غير مطهية مثل (اللانشون، البسطرما، البيف، البرجر) وكذلك الرنجة، الفسيخ، والموالح بشكل عام ممنوعة أثناء الحمل، لأنها تسبب التهاب بمجرى البول وقد تسبب طلق مبكر. ونصح بالابتعاد عن الأكلات التي تحتوي على مواد حافظة.

ونبه بأن الكبدة ممنوعة في أول 3 شهور، من الشهر الربع مسموح بتناولها مرة واحدة في الأسبوع بكمية صغيرة، وذلك لأن الكبدة بها فيتامين “أيه” أكثر من احتياج الجنين بالتالي نمنعها، وكذلك التونة ممنوعة في أول 3 شهور لوجود الزئبق بها وبداية من الشهر الرابع مسموح بتناولها مرة بالأسبوع وكمية صغيرة.

وأشار إلى أن تعرض السيدة لقيء مستعصي لابد معه أن تتوجه للطبيب والذي يعالج المشكلة بحقن أو محاليل، وبعض الحالات تحتاج لحجز في المستشفى أو حجز بالرعاية المركزة، ونصح السيدة في حالة نزول دم في أول 3 شهور بالتوجة فورًا للطبيب، لافتًا إلى أن أعراض القيء والغممان تستمر في أول 3 أشهر ثم تختفي بالتدريج لكن استمرارها مع الحامل في الغالب يكون سببه وجود مشكلة في المعدة مثل التهاب جدار المعدة أو جرثومة المعدة، منوهًا بأنه لا يمكن علاج جرثومة المعدة خلال الحمل فقط تحصل السيدة على أدوية حموضة وقيء وغممان لفترات طويلة.

وذكر أن نبض الجنين يظهر عن 6 أسابيع، بالتالي السيدة عندما تجري اختبار الحمل وتتوجه للطبيب مع إجراء السونار قد لا يظهر النبض، وهنا لا داعي للقلق، عند 6 أسابيع تجري السونار ثانية والطبيب يطمئن على كيس الحمل والنبض، لافتًا إلى أن عدم ظهور النبض عند 6 أسابيع ننتظر مرة أخرى من أسبوع لأسبوعين، ونعيد السونار إذا لم يظهر نبض، نؤكد أن هذا إجهاض أو كيس فارغ.

وحذر من زيادة الوزن خلال الحمل، فقد تسبب طلق مبكر، ومشاكل مع الولادة سواء طبيعية أو قيصرية، تؤدي لزيادة ضغط الدم، لذك يجب على الحامل أن تعتمد على الاكلات التي تتوفر بها العناصر الغذائية المطلوبة دون زيادة كميات الأكل كما نرى في بعض الحالات استنادًا للشائع بأن الحامل تأكل لاثنين.

ونبه بأن تعرض السيدة لأي مشكلة في الأسنان واللثة أثناء الحمل عليها أن تتوجه لطبيب الأسنان وتعالجها، على عكس الشائع بأنه لا يمكن علاج مشاكل الأسنان طوال فترة الحمل، مشيرًا إلى أن الحامل لها جرعات محددة من المسكنات التي لا تحتوي على مادة الباراسيتامول، كما أن المسكنات التي تحتوي على الباراسيتامول آمنة لكن ليست بكميات كبيرة ومع أي صداع أو ألم نلجأ لها.

ولفت إلى أن السيدات التي تحصل على أدوية للأعصاب والاكتئاب مع الحمل نزيد جرعة الفوليك أسيد بدلًا من 500 مايكرو جرام، تأخذ 5 جرام، وتتابع مع دكتور المخ والأعصاب مع الحمل فهناك أدوية مناسبة للحمل وآمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى